إعلان

"قمر الفراولة".. مصر تشهد الليلة ظاهرة فلكية بنسبة لمعان 99%

05:06 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

قمر الفراولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفيزياء الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل ظاهرة فلكية، تشهدها سماء مصر، مساء اليوم الثلاثاء 14 يونيو 2022.

وقال "تادرس"، لمصراوي، إن الليلة تشهد اكتمال القمر (بدر ذو القعدة) ويبدو لنا القمر بدرًا في الفترة من 13 إلى 15 يونيو، إذ لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل، أما ذروة البدر فستكون الليلة في 14 يونيو، إذ يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.7 %.

وتابع: "يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الفراولة، إذ يكون حصاد ثمار الفراولة في هذا الوقت من العام، وأحياناً أخرى يطلقون عليه قمر العسل وهو القمر العملاق الأول من بين ثلاثة أقمار عملاقة لهذا العام، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، أي المنطقة القريبة من الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلاً وأكثر لمعانا من المعتاد".

وأضاف "تادرس"، أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

وأشار إلى أن الظاهرة، ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، ومشاهدتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها، بشرط صفاء الجو خلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ويشهد شهر يونيو الجاري، 14 ظاهرة فلكية، بدأ أولها يوم 1 يوينو، بظهور الكواكب الأربعة (الزهرة والمشتري والمريخ وزحل)، على أن تختتم يوم 29 يونيو، بشروق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجه القمر المضيء ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل.

فيديو قد يعجبك: