إعلان

وزير الإنتاج الحربي: حريصون على تلبية احتياجات الجانب العراقي التصنيعية

03:20 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي

كتب - محمد سامي:

تفقد المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والفريق جمعة عناد سعدون وزير الدفاع العراقي، اليوم لثلاثاء، مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي).

ورافق الوزيرين كلٌّ من المهندس محمد محمد صلاح الدين مصطفى نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب، والمهندس محمد شيرين محمد، المشرف على الإدارة المركزية لمكتب وزير الدولة للإنتاج الحربي، وعدد من المسؤولين بالوزارتين، والدكتور أحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق بالقاهرة.

ورحب مرسي بالوفد العراقي، وتم إجراء عرض تقديمي حول الإمكانات التصنيعية والتكنولوجية والفنية المتوفرة بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) وأبرز المنتجات التي يقوم بإنتاجها، وأبرز ما يقوم بالمشاركة في تنفيذه من مشروعات قومية وتنموية بالدولة.

وتفقد الوفد خطوط وورش الإنتاج بالمصنع والعربات المدرعة التي يتم إنتاجها بالمصنع؛ مثل "سينا 200" و"ST-500" والدبابة "M1A1" وزيارة معرض منتجات شركات الإنتاج الحربي.

وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربي عمق ومتانة العلاقات بين مصر والعراق، مشدداً على حرص الوزارة على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي المتعلقة بالتعاون التام مع الجانب العراقي في كل المجالات؛ سواء في شكل تصنيع مشترك أو نقل للتكنولوجيا أو غيرهما من أوجه التعاون، مؤكداً اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع وزارة الدفاع العراقية وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين شركات الإنتاج الحربي والشركات العراقية في مختلف المجالات.

وأوضح مرسي أن الجانبين ناقشا إمكانية التعاون في مجال تأهيل المصانع العراقية ورفع كفاءة خطوط الإنتاج وتوريد متطلبات الجانب العراقي من المنتجات العسكرية، مشيراً إلى حرص الوزارة على توجيه الإمكانات التصنيعية والتكنولوجية والفنية المتوفرة بالجهات التابعة لتلبية احتياجات الجانب العراقي الشقيق، وفقاً لأحدث تكنولوجيات التصنيع المستخدمة.

وأشار وزير الدولة للإنتاج الحربي إلى وجود رغبة متبادلة في إقامة شراكات صناعية مثمرة في عدة مجالات، لافتاً إلى أن هذا اللقاء يعد الثاني مع الفريق جمعة عناد سعدون، وزير الدفاع العراقي.

وأشار مرسي إلى وجود سلسلة من اللقاءات التي تم عقدها مع عدة مسؤولين عراقيين بمجالات مختلفة، مضيفاً أن تلك اللقاءات تأتي في ضوء وجود تفاهم متبادل بشأن ضرورة دفع علاقات التعاون الثنائية إلى الأمام في شتى المجالات وأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تعود بالمنفعة المشتركة على الجانبين.

وأعرب الفريق جمعة عناد سعدون وزير الدفاع العراقي، عن تقديره الجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على كل الأصعدة، وتطلعه لتعزيز أطر التعاون مع مصر والاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة في المجال التنموي ونقلها إلى العراق، مثمناً دور مصر الرائد في المنطقة، والذي يمثل عمقًا استراتيجيًّا للأمة العربية ككل؛ خصوصًا في ما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة؛ وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

وأكد وزير الدفاع العراقي تطلعه لتعزيز التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي في مجالات التصنيع المختلفة، وأشاد بما اطلع عليه من إمكانات تصنيعية وفنية بشركات الإنتاج الحربي، ودورها في توفير متطلبات القوات المسلحة المصرية، وكذا دورها في دعم خطة الدولة المصرية في التنمية المستدامة والتطوير من خلال المشاركة في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية المختلفة، مؤكداً ثقة الجانب العراقي في إمكانات شركات الإنتاج الحربي.

وقال محمد عيد بكر، المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي، إنه في نهاية اللقاء تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتشاور حول مختلف الملفات وموضوعات التعاون ذات الاهتمام المشترك التي تم مناقشتها بهدف توحيد الرؤى الخاصة بها كما تم دعوة الوفود الفنية من وزارة الدفاع والشركات العراقية الشقيقة لزيارة شركات ووحدات الإنتاج الحربي؛ للتعرف على الإمكانات المتوفرة بها وتحديد مجالات التعاون المستقبلي بين الجانبين بشكل أكثر عمقاً بما يعزز علاقات التعاون المثمرة التي تجمع الجانبَين.

فيديو قد يعجبك: