إعلان

منها العاصمة الإدارية والعلمين.. مركز بحوث الإسكان: تنفيذ 22 مدينة ذكية في مصر

05:01 ص الثلاثاء 14 يونيو 2022

عاصم الجزار وزير الإسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

انطلقت فعاليات منتدى الاستشاريين المصريين، تحت رعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمناقشة الأنظمة الذكية التي تقدم الخدمات لتحقيق التصميمات المختلفة، والبنية التحتية الذكية التي يتم تنفيذها حالياً في مصر، والوسائط الذكية التي أصبحت جزء رئيسي من أي تعاملات مباشرة.

وقال الدكتور طارق مصطفي السكري مدير معهد بحوث الخامات وتكنولوجيا صناعة مواد البناء بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، التابع لوزارة الإسكان، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه الحكم وضع قطاع التنمية العمرانية وتحسين المرافق وتوفير الخدمات في مقدمة أولوياته، استعدادا لدخول مصر عصر المدن الذكية بما يتوافق مع رؤية 2030 واستراتيجية التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن القيادة السياسية عملت خلال الـ7 سنوات الأخيرة علي قدم وساق لزيادة الرقعة العمرانية ورفع المعاناة عن المواطنين وخاصة سكان المناطق غير الامنة، بالإضافة إلي ضمان صورة الحياة في مجتمعات سكنية حضارية تناسب مختلف شرائح المجتمع وذلك من خلال الإسراع في الانتهاء من إنشاء عدد كبير من المدن الجديدة المتطورة لتستوعب الزيادة السكانية وتوفير فرص الاستثمار والعمل داخل الدولة.

وأضاف أن المدن الذكية تعتبر إحدى أهم نقاط القوة التي تؤدي إلي إحداث طفرة كبيرة في قطاعى الاتصالات والعقارات في مصر، وتسعي الحكومة لبناء جميع المدن الجديدة بنظام المدن الذكية والذي يحقق التطور التكنولوجي في إطار التحول الي المجتمع الرقمي الذي يسهل الخدمات المقدمة للمواطن، وهو ماتقوم به وزارة الإسكان من خلال بناء المدن الذكية كونها تنفذ خطة التنمية المستدامة لمصر حيث أن التزايد السكاني غير مسبوق و لابد أن يتوافق معه التخطيط العمراني للدولة.

وأشار إلى أنه يتم حاليا العمل على إنشاء 22 مدينة جديدة يتم فيها تطبيق معايير تنفيذ عالمية وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، موضحا ان المدن الذكية تعتمد بشكل رئيسي على البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات وأكثر ما يميزها هو تركيزها عي الانسان في المقام الأول، كونها تستطيع الاستجابة للظروف الاقتصادية والثقافية والاجتماعية المتغيرة بخلاف المدن التقليدية.

ولفت إلى أن النسخة الرابعة من المنتدى، شهدت عرض حلول جيدة لكافة العناصر التكنولوجية، وهو ما ظهر في حجم الإقبال على المنتدى والمعرض المصاحب له.

وقالت مروة الجوهري رئيس القطاع التجاري بشركة IT EVENTS -المنظمة للمنتدى، إن فعاليات المنتدى شهدت حضور نخبة من الاستشاريين الهندسيين وأصحاب الصناعات الداعمة للأنظمة الذكية المختلفة، للوقوف على أحدث الوسائل التكنولوجية.

وأوضحت أن المنتدى يعمل على تقديم الصناعات اللي تدعم المشروعات الذكية بأحدث الوسائل التكنولوجية في التحول الرقمي، من خلال تجميع البيانات وتحليلها، مشيرة إلى أن الفكرة بدأت في عام 2018، وتم تنفيذ أول نسخة منه في عام 2019، من خلال تنظيم مؤتمر عن التحول الرقمي.

ولفتت إلى أن الشركة كان لها السبق في مناقشة الأساليب الحديثة وعرض الصناعات المختلفة، التي تدعم الاستشاريين الهندسيين بأحدث الصناعات المحلية والأجنبية التي تخدم ملف التحول الرقمي، موضحة أن النسخة الحالية من المنتدى شهدت إقبال كبير من الشركات والاستشاريين الهندسيين، للوقوف على احدث المنتجات الرقمية.

فيديو قد يعجبك: