إعلان

رئيس الورزاء يكشف الملامح الرئيسية لوثيقة ملكية الدولة المصرية

05:24 م الإثنين 13 يونيو 2022

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الملامح الرئيسية لوثيقة ملكية الدولة المصرية، قائلًا: "أطلعنا على 30 تجربة لـ30 دولة وننظر عليها ودوافعها، وكنَّا نبحث عن الظروف المشابهة، حتى نصل إلى أقرب ما يكون لنا".

وأضاف، في لقاء مع بعض الخبراء حول وثيقة سياسة ملكية الدولة: "كُنّا نجلس مع متخصصين، حتى نستمع لتوجهاتهم في هذا الموضوع، حيث شارك في الوثيقة 20 خبيرًا، وأصدرنا 25 إصدارات مختلفة في العديد من القطاعات، واستعنا بكل التقارير الدولية والمكاتب العالمية المتخصصة، وهي جهات معروفة مثل البنك الدولي.

وأوضح "مدبولي"، لم نُفضِّل أن نضع في الوثيقة لكثير من التفاصيل والمعلومات، وتُحدِّد توجه الدولة المصرية، والأهداف والمنهجية والآلية، ودور صندوق مصر السيادي والشراكة مع القطاع الخاص والعام في الفترة المقبلة، مع تعزيز فكرة البيئة التشريعية.

وتابع: "الدولة كثفت تدخلها في بعض الأنشطة في فترة معينة، فإذا نظرنا من 2011 إلى 2015، نجد أن الظروف التي مرّت بها مصر أدت إلى انخفاض الإنتاج، وتراجع تصنيف مصر في كل المؤشرات الدولية، وأرقام منخفضة بطريقة مرعبة، ولم يكن للدولة إلّا أن تتدخل في هذه الظروف الصعبة".

وأشار إلى أنَّ ذلك كان يُحقِّق مشروعات مهمة جدًا للدولة، وكانت تخلق كم كبير جدًا من فرص العمل، علاوة على إطلاق برنامج الإصلاحات الاقتصادية.

فيديو قد يعجبك: