إعلان

"العزبي" يُعلّق لمصراوي على إفلاس صيدليات 19011.. ويكشف الخاسر الأكبر

08:47 م الأحد 12 يونيو 2022

أحمد العزبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– أحمد جمعة:

علَّق الدكتور أحمد العزبي، رئيس مجلس إدارة مجموعة صيدليات "العزبي" ورئيس غرفة صناعة الدواء السابق، على أزمة إفلاس صيدليات 19011، قائلًا إن الأمر ليس وليد اليوم، لكن ما أثاره هو الحكم الصادر بإفلاس السلسة.

كانت المحكمة الاقتصادية أصدرت حكمًا مطلع الشهر الجاري، بإفلاس سلسلة صيدليات 19011، وتعيين قاضٍ للتفليسة، على خلفية تراكم المديونيات المستحقة عليها لصالح شركات توزيع الأدوية والدعاية والإعلان وبعض الصيادلة الذين باعوا لها صيدلياتهم.

وأضاف "العزبي" في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الأحد، أنَّ "مجموعة صيدليات 19011 عليها مديونيات لمعظم شركات توزيع الأدوية والبنوك، وما أثار القضية هو حكم الإفلاس، وبالطبع فإنه يؤثر على سوق الأدوية بشكل كبير في الفترة الراهنة".

واعتبر "العزبي" أن الخاسر الأبرز في هذه الأزمة هي شركات توزيع الأدوية.

وقال: "بالنسبة للموزعين، فهناك مديونية لم تُحصَّل سواءً من 19011 أو من غيرها، لأن هناك مجموعات أخرى تعاني، وهذا يؤثر على السيولة في السوق، لأن ربحية الموزَّع لا تتحمل كل ذلك، فالربحية محدودة لدرجة ألا تتحمل كل هذه الخسائر، وشركات التوزيع بمثابة الحلقة الأقل ربحية في قطاع الدواء بشكل عام".

وبدأت المحكمة في نظر قضية إفلاس صيدليات 19011، بعد أن تقدمت شركتين للتوزيع الدوائي بدعوى أمامها لإشهار إفلاس شركة "ألفا" المالكة لسلسة الصيدليات، بسبب تعثر الأخيرة في سداد مستحقات 9 شيكات قيمتها نحو 9 ملايين جنيه.

وخلال نظر الدعوى التي بدأت أولى جلساتها قبل عامين، انضمت 13 شركة أخرى للدعايا والتوزيع الدوائي ومستحضرات التجميل والعطور، تضامنًا مع الشركتين المدعيتين كتدخل هجومي سمح به القانون لاسترداد مستحقاتهم المالية، وقدمت تلك الشركات ما يُفيد تأخر تسديد ديون شركات ألفا وإشعارات رفض الشيكات وإخطارات عدم الرد.

ولفت رئيس غرفة صناعة الدواء السابق إلى أن سلسلة "العزبي" لم تتأثر بالأزمة الراهنة؛ نتيجة اتباعها سياسات رشيدة في الإدارة والإنفاق"، مضيفًا: "لم نتأثر بتلك الأزمة، لكن ما تأثر بشكل أساسي هي شركات التوزيع الأول في المقام الأول لأنها حلقة في المنتصف بين المنتج أو المستورد، والصيدلية، وهامش ربحها لا يتحمل تلك الخسائر".

وكشف "العزبي" عن موقفه من الاستحواذ على مجموعة صيدليات 19011 بعد إشهار إفلاسها، وضمها إلى مجموعته.

وقال: "كل الأمور تحت الدراسة، لكننا نأخذ الأمور في شكل معاملات فردية، وليس بشكل جماعي من مجموعة صيدليات 19011، وفق خطة التوسع بالنسبة لنا".

ويصل عدد فروع سلسلة صيدليات 19011 إلى حوالي 150 فرعا على مستوى الجمهورية، في حين يبلغ عدد الصيدليات الموجودة بمصر 80 ألف صيدلية.

اقرأ أيضًا..

- سر إفلاس صيدليات 19011.. تفاصيل ما حدث خلال الأيام الماضية

- السلسلة التي تحولت للفقر قبل سن 35.. حكاية إفلاس صيدليات "19011"

- شعبة الصيدليات تكشف سر إفلاس صيدليات 19011

فيديو قد يعجبك: