إعلان

عباس شراقي: مصر وصلت إلى الفقر المائي.. وسد النهضة لا يخدم المواطن الإثيوبي

11:11 م السبت 11 يونيو 2022

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، إن مصر واحدة من أكثر بلدان العالم جفافاً، مشيرًا إلى أن القارة الإفريقية أكثر البلاد التي تعاني من سوء إدارة الموارد المائية.

وأضاف شراقي: "سد النهضة أحد المشروعات السياسية بالدرجة الأولى، والذي يعاني من تحديات تهدد دولتي المصب أبرزها وجود فالق يسمى بالأخدود العظيم"، لافتًا إلى أن السودان أكثر المناطق تأثرًا من مخاطر حدوث انهيار جزئي أو كلي للسد، وهو ما حدث من قبل في أحد المشروعات وفي أكثر من دولة حول العالم.

وأشار إلى أن مصر وصلت إلى مرحلة الفقر المائي حيث بلغ نصيب الفرد من المياه أقل من 500 متر مكعب سنويًا، مضيفًا: إن مشروع سد النهضة لا يخدم المواطن الإثيوبي كما يتم تصويره بل لأغراض تتعلق بالهيمنة والسيطرة على دولتي المصب.

من جانبها أكدت الدكتورة جيهان عبدالسلام، أستاذ الاقتصاد المساعد بجامعة القاهرة، أن أكثر من 90% من موارد مصر المائية تأتي من الخارج، لافتة إلى أنه يجب على الجانب الإثيوبي احترام المواثيق الدولية.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية حول الموارد المائية والتنمية المستدامة، ضمن فعاليات منحة ناصر للقيادة الدولية في نسختها الثالثة، والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأقيمت الجلسة بحضور الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، وأميرة السيد، ممثلة مصر في برلمان الشباب العالمي للمياه والفائز في زمالة الاتحاد الإفريقي للإعلام، والدكتورة جيهان عبد السلام، أستاذ الاقتصاد المساعد بجامعة القاهرة ورئيس وحدة دراسات مصر.

الجدير بالذكر أن المنحة جاءت بمشاركة 150 قيادة شبابة يمثلون دولا من مختلف أنحاء العالم، تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة.

فيديو قد يعجبك: