إعلان

الأرصاد تكشف سبب اختلاف درجة الحرارة المتوقعة عن المحسوسة

03:46 م الجمعة 10 يونيو 2022

سبب اختلاف درجة الحرارة المتوقعة عن المحسوسة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- إسلام لطفي:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد، أن العديد من الأشخاص يشعرون بوجود اختلاف بين درجة الحرارة المقاسة "المعلنة" والمحسوسة فعليًا، موضحةً أنه يرجع ذلك إلى أن درجة الحرارة المعلنة تعكس درجة حرارة الهواء الساكن في الظل على ارتفاع ٢ متر عن سطح الأرض.

وذكرت في بيانٍ لها، اليوم الجمعة، أن هناك شروط موحدة على مستوى العالم وضعتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عند قياس درجة الحرارة وهي:

١-وجود جهاز الترمومتر في صندوق خشبي ينفذ من خلاله الهواء

٢-لا يتأثر بالرياح

٣-كما يجب ألا تصل إليه أشعة الشمس ولا يتأثر بحرارة سطح الأرض، أي يقيس درجة حرارة الهواء في الظل ولا يقيس درجة الحرارة التي يحس بها جلد الإنسان.

وأضافت:"من ثم نجد أن المقاييس المتنقلة المحمولة والمكشوفة للهواء وداخل السيارات، تسجل حرارة الهواء فى حيّز هوائي غير ملائم للقياس ويتاثر بعوامل أخرى، لذلك نجد درجة الحرارة المسجلة فب الأجهزة المتنقلة تختلف عن التسجيل الرسمي، كما أن درجة الحرارة المحسوسة التي يشعر بها الإنسان تتوقف على عدة عوامل منها وقت تعرضه لأشعة الشمس ومدتها وأيضًا سرعة الرياح ونسبة الرطوبة في الهواء".

وأشارت إلى أن الرطوبة العالية تعمل على تقليل التعرق من جلد الإنسان فيزيد الإحساس بالحرارة .

وشددت على أنه يجب الانتباه إلى أن الاختلاف بين الحرارة المعلنة والمحسوسة سيظهر جليًا خلال الفترة المقبلة، نظرًا لزيادة نسبة الرطوبة الناتجة عن امتداد منخفض الهند الموسمي وتأثيره عند البدء رسميًّا في الدخول في فصل الصيف.

فيديو قد يعجبك: