"الحجر الزراعي" يوضح تفاصيل شحنة قمح غيرت وجهتها من تركيا لمصر

10:13 م الأربعاء 01 يونيو 2022

الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي

كتب- أحمد مسعد:

كشف الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حقيقة تغيير مركب قمح طريقها إلى أحد الموانئ المصرية بدلاً من الذهاب لتركيا.

إعلان

وقال رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، لمصراوي، إن الشحنة تحتوي على قمح هندي عالي الجودة يسمى "سيورم" وهو المختص بالمكرونة والمخبوزات، مشيرًا إلى أن الشحنة تحتوي على 55 ألف طن قمح.

ونشر "مصراوي" وثائق عن مخاطبة الحكومة المصرية، للبنك الدولي للحصول على تمويل بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، لتمويل مشروع دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود في حالات الطوارئ.

ولفت العطار، إلى أن الحجر الزراعي تلقى خطابًا من المورد يفيد بتغيير وجهة الشحنة من تركيا إلى مصر بسبب خلاف بين المورد في الهند وتركيا، مؤكدًا أن الحجر الزراعي يتقصى أسباب تغيير وجهة الشاحنة خصوصًا إذا كان في حالة رفض من قبل الدولة الأصلية للشحنة.

وأشار رئيس الحجر الزراعي، إلى عدم استقبال الشحنة إذا كانت مرفوضة من جانب الدولة المستقبلة لها، أما أن كانت لأسباب أخرى، سيتم استقبالها وفحصها بشكل كامل قبل تفريغ حمولاتها في أحد الموانئ المصرية، مضيفًا: "التقصي وفحص الشحنة أحد أهم أدوار الحجر الزراعي لمنع انتشار الأمراض سواء بالقمح أو أي منتج زراعي آخر".

يذكر، أن الدولة المصرية استقبلت أول شحنة قمح أمس، بـ61 ألف طن قمح خبز، بجانب فتح هيئة السلع التموينية 4 مناقصات لاستيراد أقماح من فرنسا ورومانيا وروسيا والهند.

إعلان