إعلان

وزير الري: نقل الإشراف الإداري لـ2.20 مليون متر مربع أرض لإقامة مشروعات بـ18 محافظة

11:41 ص الأربعاء 01 يونيو 2022

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا، اليوم الأربعاء، لاستعراض مجهودات الوزارة في مجال حصر الأملاك المملوكة لها وسبل حمايتها وتطويرها.

جاء ذلك في حضور المهندس أيمن شديد، رئيس الإدارة المركزية للأملاك بالديوان العام، والمهندس أشرف درويش مدير عام ري قناطر الدلتا، والمهندس سيد عبد ربه، مستشار الوزير للتخطيط العمراني، والمهندس أحمد عبد العزيز، معاون الوزير للتعاون الدولي.

واستعرض عبد العاطي المجهودات المبذولة من أجهزة الوزارة في حصر الأملاك والأصول والأراضي المملوكة للوزارة، مع اختيار أفضل السبل لاستثمار واستغلال هذه الأملاك، من خلال قيام الإدارة المركزية للأملاك بعمل معاينات على الطبيعة وعقد اجتماعات مع مسؤولي الوزارة بالمحافظات المختلفة؛ لحصر هذه الأملاك ودراسة عروض المستثمرين الراغبين في استغلالها.

وصرح وزير الري بأنه في إطار رؤية "مصر ٢٠٣٠" وما تضمنته من التوجه نحو التحول الرقمي في أداء أجهزة ومؤسسات الدولة؛ فإنه جار حصر وإعداد البيانات المطلوبة لتفعيل المنظومة الإلكترونية لإدارة أصول وأملاك الدولة، تمهيدًا لإدخال بيانات كل الأصول الخاصة بالوزارة على هذه المنظومة؛ بهدف دراسة ووضع أنسب السبل لتعظيم عوائد وموارد الدولة وتحقيق الاستفادة والاستغلال الأمثل لهذه الأصول والحفاظ عليها.

وأوضح عبد العاطي أنه تم حصر وتوقيع جميع الأراضي غير المستغلة والمباني الإدارية بالوجهَين البحري والقبلي، والانتهاء من حصر وتوقيع محطات الميكانيكا والكهرباء والآبار الإنتاجية بالإدارات المركزية بمحافظات الدلتا.

وأضاف وزير الري أنه تم خلال الفترة من عام ٢٠١٦ وحتى تاريخه، وبناء على بحث لجان نقل الإشراف الإداري لاستغلال الأملاك ذات الصلة بالري والصرف، الموافقة على نقل الإشراف الإداري لعدد (١٠٨) قطع أرض بمساحة إجمالية نحو ٢ مليون متر مربع؛ لإنشاء مشروعات نفع عام عليها لصالح الأهالي بالمحافظات، بالإضافة إلى تدبير عدد ١٠٠ قطعة أخرى من الأراضى بمساحة تجاوز ١٦٩ ألف متر مربع لمراكز المبادرة الرئاسية حياة كريمة، بمحافظات (القاهرة- القليوبية- كفر الشيخ- الدقهلية- الشرقية- الغربية- الإسكندرية- دمياط- والبحيرة- المنوفية- الجيزة- بني سويف- المنيا- أسيوط- سوهاج- الأقصر- قنا- أسوان) ، لإقامة مشروعات خدمية؛ مثل (مراكز شباب- محطات رفع- محطات معالجة- مدارس- وحدات صحية- نقاط إسعاف- نقاط شرطة- مطافئ- مجمعات خدمية- مكاتب بريد- مواقف- محولات كهرباء- مشروعات غاز طبيعي- مدافن).

جدير بالذكر أن الإدارة المركزية للأملاك بديوان عام الوزارة تقوم بالتنسيق مع المصالح والهيئات في الإعداد للمزادات المقامة لاستغلال قطع الأراضي المملوكة للوزارة لتحقيق أعلى عائد ممكن يسمح بزيادة إيرادات الدولة، والتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية، بتوحيد القيمة الإيجارية طبقًا للقيمة الفعلية السوقية الحالية لأراضي وزارات الري والزراعة والأوقاف في الأحواض والمناطق المشتركة.

واستعرض عبد العاطي أعمال التطوير التي تقوم بها وزارة الموارد المائية والري بحدائق القناطر الخيرية والتي يتم تنفيذها ذاتيًّا من خلال أجهزة الوزارة واعتمادًا على مهندسي وعمال الوزارة وباستخدام المعدات والورش والمشاتل والصوب التابعة لها.

جدير بالذكر أن الوزارة انتهت مؤخرًا من تطوير حديقة لؤلؤة الشرق بالقناطر الخيرية والتي تقع على الجسر الأيسر لفرع دمياط بين قناطر دمياط القديمة وقناطر دمياط الجديدة والمقامة على مساحة ١٣ فدانًا.

وانتهت الوزارة من تطوير حديقة المركز الثقافي بمساحة ٩ أفدنة، وحديقة النيل على فرع رشيد على مساحة ٦ أفدنة، وحديقة البحيرة على مساحة ٥ أفدنة، وحديقة الياسمين بمسطح ٨ أفدنة، وتم البدء في تطوير وتوسعة حديقة التوفيقي الواقعة على الجسر الأيسر للرياح التوفيقي بين قنطرتَيي فم الرياح التوفيقي القديمة والجديدة على مساحة ٣ أفدنة، وجار دراسة تطوير منطقة مرجانة الواقعة على البر الأيمن لفرع رشيد بزمام ٥ أفدنة بالتنسيق بين وزارتَي الري والزراعة ومحافظة القليوبية.

فيديو قد يعجبك: