إعلان

بعد العثور على تمثاله.. تعرف على "إيمحوتب" أشهر مهندس في التاريخ

07:00 ص الأربعاء 01 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة، أمس، أن الخبيئة المكتشفة تضم 150 تمثال من البرونز مختلف الأحجام لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، آمون مين، أوزير، إيزيس، نفرتوم، باستت، وحتحور، بالإضافة إلى مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة إيزيس مثل الصلاصل، فضلا عن تمثال برونزي للمهندس إيمحتب بدون رأس غاية في الدقة والجمال.

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات حول أشهر المهندسين في مصر القديمة، إيمحوتب، الذي يعد أول من استخدم الحجارة والصخور في البناء في التاريخ بعدما كانوا يستخدمون الطوب اللبن.

- إيمحوتب كان وزير الملك زوسر الذي أسس الأسرة الثالثة.

- نفذ بناء هرم سقارة المدرج من الحجر (2900 قبل الميلاد).

- اشتهر بعلمه في الفلك والطب.

- قدسه البطالمة واعتبروه آله للطب والسحر والفلك.

- أول مهندس معماري في التاريخ، وكذلك أول طبيب، وأحد أشهر المهندسين في مصر القديمة، رفع إلى درجة معبود بعد وفاته وأصبح آله الطب.

- كان هذا الرجل الحكيم فيزيائيًا عظيمًا وواحدًا من المستشارين السياسيين للفراعنة، وأصبح نصف آله، ثم في عهد البطالمة أصبح آله الطب أو الشفاء لدى المصريين، وكان الإغريق يدعون إيمحوتب باسم أموتحيس، ووحَّدوا بينه وبين اسقلبيوس، آله الشفاء. ومع أنه ليس ثمة دليل معاصر على كون إيمحوتب طبيبًا، إلا أن مسؤولياته الدينية كانت ذات علاقة وثيقة بالسحر، وفي مصر القديمة كان السحر والطب وثيقي الصلة.

- أقيمت له مزارات ومعابد في مختلف أرجاء مصر وبلاد النوبة، وكان يُعتقد أن حالات شفاء عجيبة كانت ممكنة بفضل تدخّله، ومن هنا كانت معابده تغصّ بالمرضى الذين ترك كثير منهم سجلات تفيض بالشكران وعرفان الجميل.

- عُثر على تماثيل وانصاب بأعداد كبيرة لإمحوتب كآله الشفاء، تثبت شهرته الذائعة، والاحترام الشديد الذي تمتع به في الأزمنة الغابرة، وتضاعفت شهرته على مرّ القرون، وباتت في زمن الإغريق مراكز لتعليم الطب.

- أكد الدكتور مصطفى وزيري أن العمل جار حاليا للعثور على مقبرة المهندس إيمحوتب.

فيديو قد يعجبك: