إعلان

الحكومة بين نارَين.. "اقتصادية النواب": نواجه تحدي عجز الموازنة وتوفير أوجه الدعم للمستحقين

05:04 م الإثنين 09 مايو 2022

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

قال النائب أحمد سمير، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس النواب، إن الحكومة "بين نارين" بسبب الظروف الاقتصادية العالمية الحالية، فهناك تحدٍّ يتعلق بعجز الموازنة، وتحدٍّ آخر متعلق بتوفير أوجه الدعم للمستحقين.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده نواب اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب برئاسة النائب أحمد سمير، اليوم الإثنين، في حضور وزير المالية محمد معيط؛ لمناقشة ما صرح به في البيان المالي للعام الجديد، وما يتعلق بموازنة هيئة السلع التموينية.

وأضاف سمير، في حضور معيط: نريد طمأنة المواطنين بخصوص الدعم؛ ولكن علينا ألا نغفل أن هناك أزمة تضخم عالمية، أدت بدورها إلى ارتفاع لا ينكره أحد في أسعار السلع، ومشكلات في النقل، وأيضًا تحريك لسعر العملة.. وغيرها من المشكلات التي طرأت بعدما وضعت الحكومة ميزانيتها قبل التفاعلات والمستجدات التي نتجت عن الحرب الروسية- الأوكرانية.

واستطرد رئيس اللجنة الاقتصادية: هناك بعض البنود في الموازنة أرقامها ثابتة؛ ولكن أرى أن الظروف العالمية ربما تجبرنا على الحديث عن تقليل أوجه الإنفاق الحكومي أو توفير أموال حفلات الاستقبال أو أي مظاهر مشابهة وتوجيهها إلى الدعم.

يُشار إلى أن مجلس النواب وافق خلال الجلسة العامة اليوم نهائيًّا على قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 20201/2022.

وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على أن يفتح اعتماد إضافي باستخدامات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022 بمبلغ 6 مليارات جنيه فقط وقدره (ستة مليارات جنيه بالباب الثالث الفوائد).

وتنص المادة الثانية على أن تزاد الموارد العامة للدولة بالباب الخامس الاقتراض "بمبلغ قدره ستة مليارات جنيه).

فيديو قد يعجبك: