إعلان

مجدي الجلاد: رؤية 2030 لن تتحقق إلا بتقوية الإنسان المصري

10:30 م الأحد 08 مايو 2022

الكاتب الصحفي مجدي الجلاد

كتب- يوسف عفيفي:

قال الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، رئيس تحرير مجموعة "أونا" للصحافة والخدمات الإعلامية المالكة لمواقع (مصراوي، يلا كورة، الكونسلتو، شيفت) إن العالم يعيش حاليًا مرحلة صعبة من الناحيتين السياسية والاقتصادية.

وأضاف الجلاد في تصريحات لبرنامج "المشهد" من تقديم الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر فضائية "تن"، أن رؤية 2030 كانت قائمة على أن تصبح مصر دولة قوية، لكن هذه الرؤية لن تتحقق إلا بالإنسان المصري لأنه آداة تنفيذ التنمية في النهاية، وبالتالي يصبح السؤال الأهم كيف سنبني إنسانًا قويًا؟ وكيف تصبح مصر دولة مصدرة أكثر منها مستوردة؟ وكيف نصنع نموًا اقتصاديًا دون وضع رؤية للاستثمارات الحكومية والقطاع الخاص؟.

وأوضح الجلاد، أن فكرة الحوار الوطني لابد أن يسبقها أجندة لتحديد الأهداف المطلوبة منها.

ومن الناحية الاقتصادية، قال الجلاد: "الاستثمار الحكومي حقق معدلات النمو المطلوبة، لكن هذا وقت القطاع الخاص، لكن كيف يتحمل القطاع الخاص مسئولية النمو الاقتصادي وحده؟ دون تفكيك بنية تشريعات تشابكت على مدار 100 سنة كاملة".

ووجه الجلاد عددًا من الأسئلة التي قال إنه لابد أن يتضمنها الحوار الوطني، قائلًا: "كيف أترك إمرأة مصرية تعول 3 أطفال وتقضي حياتها في المحكمة لكي تحصل على نفقة؟ كيف تساهم مصر في البحث العلمي؟ خاصة أنه لا تقدم بدون بحث علمي".

وتابع الجلاد: "ليه التعليم مش زي الدول برة؟ شوف أنت محتاج كام مدرسة وعايز تمويل أد إيه، كذلك لما تقول عايز أكون دولة مصدرة وأعالج الخلل وأوفر عملة، إزاي أجذب استثمارات أجنبية وعندي تعطيل، الحوار ليس حوارًا سياسيًا وعناوين براقة".

فيديو قد يعجبك: