إعلان

وزير الصحة بدلًا من التنمية المحلية.. لماذا عدَّل "النواب" جدول أعماله هذا الأسبوع؟

06:33 م السبت 07 مايو 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

يستأنف مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، جلساته العامة غدًا الأحد؛ لمناقشة مشروعات قوانين واتفاقيات دولية وطلبات إحاطة وأسئلة ومناقشة عامة.

وكان من المقرر أن يناقش المجلس، خلال جلسته العامة الثلاثاء المقبل، طلبات إحاطة وأسئلة ومناقشة عامة مقدمة من عدد من النواب إلى وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي؛ ولكن المجلس عدَّل الجدول.

واستبدل المجلس بمناقشات جلسته العامة الثلاثاء المقبل طلبات إحاطة وأسئلة ومناقشة عامة مقدمة من عدد من النواب إلى القائم بأعمال وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار.

ويرجع سبب التعديل إلى رسالة وزير التنمية المحلية إلى المجلس، والذي أكد خلالها أنه نظراً لارتباط اللواء شعراوي المفاجئ بالسفر إلى خارج البلاد، الأسبوع الجاري؛ مما يمنع حضوره إلى المجلس لمناقشة طلبات الإحاطة والأسئلة والمناقشة العامة.

وقرر المجلس، نظرًا لهذا السفر إلى الخارج، نظر طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة إلى الدكتور خالد عبدالغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان يوم الثلاثاء المقبل على النحو الوارد بملحق جدول أعمال المجلس.

وتضمنت طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة الموجهة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، 79 طلباً مقدمة من عدد من النواب بشأن سوء الخدمة الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية؛ نتيجة نقص وتهالك المنشآت الطبية ونقص الأجهزة والمستلزمات الطبية ونقص عدد الأطباء وسوء أحوالهم؛ وكذلك سؤالاً مقدمًا من النائب أحمد الشيشيني، وطلبات مناقشة عامة مقدمة من:

1. العضو سحر بشير وأكثر من عشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تطوير منظومة الصحة.

2. العضو عبد الله أحمد عبد الله وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن خطة تطوير المستشفيات الحكومية.

3. العضو سحر صدقي خليفة وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن سد العجز في أعداد الأطباء ونقص المستلزمات الطبية.

2- طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تطبيق منظومة التأمين الصحي.

وطلبات إحاطة مقدمة من النواب محمد طلبة ورضا غازي ونجلاء العسيلي جابر أبو خليل، وكذلك طلب مناقشة عامة مقدم من العضو مجدي ملك وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الارتقاء بمنظومة الصحة وتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

وطلبات إحاطة وسؤال عن صعوبة إجراء الفحوصات الطبية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة من النواب مرثا محروس وهند حازم ووحيد فودة ومي رشدي غيث وندى بسالي، وسؤال مقدم من العضو نبيل عسكر

وطلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة عن تراخيص الصيدليات الخاصة وفوضى صرف الأدوية مقدمة من النواب محمد الجبلاوي وبهجت الصن ومكرم رضوان وأماني الشعولي، وسؤال مقدم من العضو إيناس عبد الحليم، وطلب مناقشة عامة مقدم من العضو أيمن أبو العلا وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن ضبط سوق الدواء لضمان توفير الدواء للمواطنين.

وطلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تكليف الأطباء والصيادلة مقدمة من النواب محمد عبد العليم داود وأحمد عثمان وعلاء خير الله.

وطلب مناقشة عامة مقدم من العضو عمرو درويش وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تكليف خريجي كليات الطب والصيدلة.

وطلبات إحاطة وسؤال وطلبات مناقشة عامة عن غياب الرقابة على المستشفيات والعيادات الخاصة مقدمة من النواب أمل زكريا قطب وزينب السلايمي وسامح السايح، بالإضافة إلى طلبات إحاطة وطلبات مناقشة عامة عن دور وزارة الصحة في الحد من الزيادة السكانية وطلبات مناقشة عامة وطلب إحاطة عن زيادة فصول مدارس التمريض لسد العجز في أطقم التمريض.

فيديو قد يعجبك: