إعلان

القوى العاملة: 90% من القطاع الخاص يُطبق الأدنى للأجور

11:15 ص السبت 07 مايو 2022

محمد سعفان وزير القوى العاملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تفاصيل جديدة بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص المقدر بـ 2400 جنيه شهريًا.

وأكد الوزير، في تصريحات صحفية، أن هناك أكثر من 90% من منشآت القطاع الخاص تُطبق الحد الأدنى للأجور للعاملين فيها، فيما يتبقى 10% فقط من المنشآت لم تطبق حتى الآن الحد الأدنى.

وأشاد سعفان بتحديد المجلس القومي للأجور للحد الأدنى للأجور وتطبيقه في هذ الوقت للقطاع الخاص، لكن مع هذا القرار يجب أن تكون هناك مهلة للمنشآت غير القادرة والمتعثرة في التطبيق.

وأشار الوزير إلى طرح نموذج موحد لتسجيل طلبات الاستثناءات على الموقع الإلكتروني الخاص بكل من المجلس القومي للأجور ووزارة القوى العاملة للمنشآت التي تعرضت لأوضاع اقتصادية لا تسمح لها بتطبيق الحد الأدنى للأجور، ويتم بحث حالتها، وفق القوائم المالية والمستندات الدالة على وضعها الاقتصادي والرد عليها.

وأوضح سعفان أنهم تلقوا 30 ألفا و28 طلب استثناء حتى الآن، وتم انتهاء مديريات القوى العاملة من فحص 1159 منشأة من إجمالي الطلبات، على أن يتم إعلام المنشآت بنتيجة الفحص سواء بقبول الاستثناء أو الرفض.

وشدد وزير القوى العاملة على أنه لن يتم قبول أي طلب استثناء من أي منشأة إلا بعد استيفاء المستندات الدالة على أحقية المنشأة في ذلك.

جدير بالذكر أن المجلس القومي للأجور أعلن خلال شهر ديسمبر 2021 أنه اعتبارًا من أول يناير 2022 يتم تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص المقدر بـ 2400 جنيه.

وبدأ القطاع الخاص يوم السبت 1 يناير 2022 في تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور وذلك بقيمة 2400 جنيه شهريًا، وفقا لقرار المجلس القومي للأجور الذي نشر في الجريدة الرسمية برقم (57 لسنة 2031) بتاريخ 23 سبتمبر 2021، ونصت المادة الأولى من القرار على أن يكون الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص 2400 جنيه مصري فقط لا غير، اعتبارًا من 1 يناير 2022، محسوبا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند "ج" من المادة (1) من قانون العمل.

فيديو قد يعجبك: