إعلان

إقرار الحكومة 135 مليار جنيه للتعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية يتصدر اهتمامات الصحف

07:56 ص السبت 07 مايو 2022

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، وفي مقدمتها إقرار الحكومة حزمة مالية للحماية الاجتماعية بقيمة 135 مليار جنيه للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة، وتخفيف الآثار التضخمية على المواطنين.

ففي (الأهرام) وتحت عنوان (135 مليار جنيه لتخفيف آثار الأزمات العالمية على المواطنين).. قال وزير المالية الدكتور محمد معيط - في حوار للصحيفة - إن الحكومة أقرت حزمة مالية للحماية الاجتماعية بقيمة 135 مليار جنيه؛ للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة، وتخفيف الآثار التضخمية على المواطنين.

وأضاف الوزير أن برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي وسانده الشعب المصري، حقق مكتسبات مكنت الاقتصاد من الصمود، وامتصاص الصدمات الداخلية والخارجية، التي كان أبرزها التداعيات السلبية لجائحة "كورونا" التي أثرت على العديد من اقتصادات العالم، بينما حقق الاقتصاد المصري معدلات نمو إيجابية ضمن ثلاث أو أربع دول، مسجلا أعلى معدل نصف سنوي منذ بدء الألفية الحالية بـ 9% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الحالي.

وأشار معيط إلى أن الإصلاحات الاقتصادية والمالية والهيكلية التي اتخذتها الدولة ساعدت في توفير قاعدة تمويل محلية قوية ومتنوعة، حيث "استطعنا تحقيق مؤشرات جيدة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الحالي، التي شهدت تحسنًا ملموسًا مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي الماضي".

وتحت عنوان (الأسر المصرية ترفع حالة الطوارئ مع بداية امتحانات نهاية العام)، ذكرت (أخبار اليوم) أن ماراثون امتحانات نهاية العام لطلاب الصفين الخامس والسادس الابتدائي، وطلاب المرحلة الإعدادية على مستوى الجمهورية ينطلق اليوم، كما تنطلق امتحانات الطلاب المصريين بالخارج للصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثاني الثانوي إلكترونيا من خلال المنصة الخاصة بالوزارة بنظام أسئلة اختيار من متعدد.

وأضافت الصحيفة أن يوم الأربعاء المقبل تبدأ امتحانات نهاية العام للصف الأول والثاني الثانوي، وتعقد إلكترونيا باللجان المؤمنة مع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لأداء الامتحانات بشكل ميسر.

وفي السياق ذاته.. ذكرت الصحيفة أن وزارة التربية والتعليم تعقد التدريب النهائي لطلبة الصفين الأول والثاني الثانوي على استخدام "التابلت" في الامتحانات الإلكترونية؛ للتأكد من الإمكانيات التكنولوجية بالمدارس المجهزة المقرر عقد امتحانات نهاية العام بها.

ونقلت الصحيفة عن الوزارة توضيحها أن التدريب سيكون اختياريا وموجها للطلاب الذين لم يحضروا التدريبات الماضية؛ لمنحهم فرصة أخرى لتحديث الأجهزة والتأقلم مع المنصة، وسيكون التدريب تحت إشراف الإدارة التعليمية على أن يجرى اليوم التدريب على امتحان مادة الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوي وغدا على امتحان مادة الرياضيات لطلاب الصف الثاني الثانوي.

وفي (الجمهورية) وتحت عنوان (الثلاثاء.. بدء إجراءات "حج القرعة" بالمحافظات)، أوضحت الصحيفة أن مديريات الأمن تبدأ اعتبارا من الثلاثاء المقبل وحتى 14 من شهر مايو الجاري إجراء قرعة الحج على مستوى الجمهورية، وذلك وفقا للجدول الزمني الذي أعلنته وزارة الداخلية.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الداخلية أوضحت في إطار تفعيل الإجراءات التنفيذية لتنظيم قرعة الحج هذا العام 1443هـ /2022م، أنه ستجري قرعة الحج على مدى أربعة أيام كل يوم منها مخصص لعدد من المحافظات.

وأشارت إلى أن الوزارة خصصت نسبة الـ 3% من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً حتى أقل من 56 عاما ومرافقيهم "إن وجد" بكل مديرية على حدة، حيث تقوم البوابة المصرية الموحدة للحج بتجميع بياناتهم وترتيبهم تنازلياً حسب السن لكل مديرية على حدة، ويتم استبعادهم من القرعة واعتبارهم فائزين بالتزكية.

وفي الشأن المحلي أيضا، ذكرت صحيفة (المصري اليوم) أن وزارة الأوقاف ألغت إجراءات التباعد داخل المساجد، وقررت عودتها إلى حالتها الطبيعية وعمارتها بالدروس والمقارئ القرآنية، والسماح بزيارة المقامات والأضرحة في غير أوقات الصلاة، وفتح ساحة مسجد الإمام الحسين على مدار اليوم، بدءًا من الغد، وفق التعليمات المنظمة.

ونقلت الصحيفة عن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، خلال مؤتمر أمس، قوله إن ذلك يأتي في ظل التوجيهات بعمارة بيوت الله مبنى ومعنى، وتوفير الجو الروحي الملائم لجميع المصريين، وبناءً على موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتوجيهه باتخاذ اللازم للتنفيذ.

وأضاف وزير الأوقاف أن مسجد السيدة نفيسة، رضى الله عنها، يُعد نقطة الانطلاق، وهو مفتوح، اعتبارًا من أمس، أمام الرجال والنساء إلى ما بعد صلاة العشاء، مع فتحه أيضًا مبكرًا لشعائر صلاة الفجر على نحو ما كان يعمل قبل جائحة "كورونا"، فضلًا عن تكثيف الدروس الدينية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: