إعلان

المتروبوليتان الأمريكية تكرم وزيرة الثقافة وتهديها البث المباشر لتوراندوت

01:57 م الخميس 05 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قالت وزارة الثقافة، في بيان صادر عنها، إنه تكريما للدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، تهديها إدارة المتروبوليتان الأمريكية البث المباشر لأوبرا توراندوت والذي تستقبله الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر في السادسة مساء السبت 7 مايو بالمسرح الصغير، كما يسلمها محمود عبدالله، عضو مجلس إدارة أوبرا المتروبوليتان، موسوعة مجد المتروبوليتان تقديرا لجهودها المستمرة لإثراء الحياة الابداعية في مصر ويسبق البث حوارا معها حول مسيرتها الفنية المضيئة يجريه طارق عطية، مدير مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية.

كانت الدكتورة إيناس عبدالدايم قد أعلنت استئناف البث المباشر لعروض المتروبوليتان هذا الموسم حيث أصبحت دار الأوبرا المصرية الأولى في أفريقيا والشرق الأوسط التي تتمتع بهذا الامتياز عام 2022 بعد توقف الموسم السابق بسبب جائحة كورونا.

من جانبه قال الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، أن البث الحي لأوبرات المتروبوليتان يلقى نجاحا ضخما، مشيرا إلى أنه من المقرر استقبال أوبرا لوتشيا دي لامرمور لدونیزتي وهاملت للموسيقار الأسترالي المعاصر بریت دین خلال الموسم الفني الجاري.

وأكد صابر أن الأوبرا المصرية كان لها السبق في نقل عروض المتروبوليتان حيث بدا التعاون بينهما منذ عام 2010.

وتابع أنه استكمالا لرسالة التنوير جاء الحرص على أن يقدم أحد الفنانين الكبار مثل الراحل حسن كامي وبعض الخبراء نبذة وتحليل لكل عمل قبل العرض لتنمية التذوق لفن الأوبرا الذي كانت فيه الريادة في العالم العربي لمصر مع تأسيس دار الأوبرا الخديوية.

جدير بالذكر أن بوتشيني توفى قبل إنهاء كتابته لأوبرا توراندوت وأكمل مقطعها الأخير فرانكو ألفانو وعرضت لأول مرة في مسرح لاسكالا بميلانو في 25 أبريل عام 1926 ومبنية على مسرحية تحمل نفس الاسم كتبها كارلو جوتسي عام 1762 واقتبسها بدوره من حكايات ألف ليلة وليلة وتضم ثلاثة فصول تدور أحداثها في الصين حول وقوع الأمير كالاف في غرام الأميرة توراندوت التي رهنت الزواج منه باجتيازه اختبار يتمثل في حل 3 تحديات معقدة وينجح كالاف في الاختبار لكن الأميرة تصر على رفض الزواج منه وتتوالى الأحداث.

توراندوت من إخراج العالمي زيفيريللي ويقود الأوركسترا المايسترو ماركو ارميلياتو ويؤدي الأدوار الرئيسية ليوداميلا موناستيرسكا في دور توراندوت، وايرمونيلا چاهو في دور ليو، ويونجهون لي في دور كلاف، وفيريوسسيو فورلانتينو في دور تيمور.​

فيديو قد يعجبك: