إعلان

تعليق جديد من وزير الإنتاج الحربي بشأن "السيارة الكهربائية"

06:43 م الثلاثاء 31 مايو 2022

المهندس محمد أحمد مرسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سامي:

أعلن المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أنه يتم حالياً التعاون مع علمائنا المصريين في مجال إنتاج السيارات لتصميم سيارة كهربائية مصرية، وذلك في إطار اهتمام الدولة بهذا المجال والاهتمام بصياغة استراتيجية لتوطين ودعم هذه الصناعة.

وأكد مرسي - خلال مشاركته في جلسة بعنوان (الصناعة الخضراء: الطريق إلى COP27)، على هامش مؤتمر (مصر تستطيع بالصناعة)، الذي انطلق اليوم الثلاثاء، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد - أن التوسع في إنتاج مثل هذه الأنواع من المركبات ووضع تصميمات مصرية لها، سواء التي تعمل بالكهرباء أو بالغاز أو الوقود المزدوج، له مردود صحي وبيئي واقتصادي كبير.

وقال "إن الإنتاج الحربي قطع شوطاً كبيراً في هذا التوجه، حيث يتم إنتاج الأوتوبيس الكهربائي SetiBus بالتعاون مع القطاع الخاص ممثلا في شركة MCV، وهو الأوتوبيس الذي سيستخدم لانتقالات ضيوف COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر القادم، ومخطط في النصف الأول من عام 2023 البدء في إنتاج العربة البيك أب (EM)، والتي تعمل بالغاز والبنزين بالتعاون مع القطاع الخاص العربي ممثلاً في شركة M-Glory الإماراتية".

‏وكشف مرسي عن وجود تعاون آخر مع القطاع الخاص المصرى لإنتاج سيارة بديلة للتوكتوك تعمل بالغاز والبنزين في المرحلة الأولى للإنتاج، ثم لتعمل بالكهرباء في المرحلة الثانية للإنتاج.

وأعرب عن سعادته بالمشاركة في مؤتمر "مصر تستطيع" المهم والواعد، والذي يكلل كل الجهود الحثيثة المبذولة للاستفادة من خبرات علماء مصر بالخارج وربط "طيورنا المهاجرة" بوطنهم الحبيب مصر، متوجهاً بالتقدير لوزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم على الدور الحيوى الملموس الذي سمح للجهات التصنيعية المختلفة بالتواصل مع علماء مصر بالخارج من خلال مشوار المؤتمر، الذي بدأته في ديسمبر 2016.

وشدد على أن وزارة الإنتاج الحربي تعتبر واحدة من أكثر الجهات التصنيعية التي استفادت من تلك المؤتمرات، حيث تمت المشاركة في النسخ الخمسة السابقة، كما تشارك الوزارة في 80% من جلسات النسخة الحالية.

وذكر أبرز أمثلة الاستفادة من المؤتمر في عدة مجالات، ففي مجال الرقمنة وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة تعاونت وزارة الإنتاج الحربي مع علماء مصر بالخارج في تكوين "التحالف القومي للثورة الصناعية الرابعة" بمشاركة أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، حيث يساهم في تهيئة المناخ اللازم لتطبيقات هذه الثورة، وتم تطبيقها على خط إنتاج فعلى بأحد المصانع التابعة "مصنع 300 الحربي" كمشروع تجريبي (Pilot Project).

وأضاف "كما تم التعاون مع علمائنا في بناء نموذج لمنظومة رى ذكية لترشيد استهلاك مياه الرى، والجارى إنتاجها بصورة موسعة على الأرض، أفضلا عن إنشاء وحدة تدريبية للتصنيع الذكي المتكامل بمركز التميز العلمي والتكنولوجي التابع للوزارة ليكون معمل تدريبي لأبنائنا المهندسين الخريجين بالتعاون مع علمائنا".

وتنظم وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج مؤتمر (مصر تستطيع بالصناعة) تحت رعاية الرئيس السيسى، وبحضور العديد من علماء وخبراء مصر بالخارج، إلى جانب نخبة من رجال الصناعة والمتخصصين في مصر، وكذا عدد من الشركات الأجنبية للخروج بأفضل التوصيات.

ويتناول المؤتمر عدة محاور اتساقاً مع رؤى الدولة المصرية في ظل اهتمام القيادة السياسية بملف الصناعة، وتنفيذ التوجيهات الرئاسية بدعم استراتيجية الدولة بمجال التوطين الصناعي وتعظيم الاستفادة من خبرات المصريين حول العالم في هذا المجال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان