إعلان

ليس شعارًا على الشاشات.. وزيرة الهجرة: المصريون بالخارج شعروا بحقوقهم في الجمهورية الجديدة

11:49 ص الثلاثاء 31 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، إن المصريين بالخارج شعروا بواجباتهم، وحقوقهم تجاه الدولة المصرية، وأدركوا أن شعار الجمهورية الجديدة ليس شعارًا على الشاشات، وإنما شعار يعيشه المصريون في الواقع.

وأضافت وزير الهجرة، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، اليوم الثلاثاء، أنه لأول مرة يمارسَ المصريون بالخارج حقهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وأصبح لهم ممثلون بالمقاعد البرلمانية.

وأشارت مكرم إلى أن المصريين بالخارج شرائح متعددة؛ منهم العلماء والعمال وأبناء الوطن وأبناء الجيلَين الأول والثاني، موضحةً أنه في الجمهورية الجديدة تم إطلاق عدة برامج؛ منها أول وثيقة للتأمين على المصريين بالخارج، وكان هناك أيضًا اهتمام من القيادة السياسية للجيلَين الثاني والثالث؛ عبر برامج الهوية الوطنية التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع العديد من الجهات، والاهتمام بأطفالنا؛ كإطلاق مبادرة "اتكلم عربي"، ومن بين التكليفات تعريف أولادنا بالإسراء والمعراج وأحد السعف.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن القيادة السياسية اهتمت بالمهاجر غير الشرعي وأطلقت مبادرة مراكب النجاة؛ فالدولة ليست ضد الهجرة الشرعية وإنما الهجرة غير الشرعية.

وأوضحت مكرم أن هناك إضافات كبيرة لكل مَن هاجر بطريقة شرعية وأعطى من وقته لمساعدة الدولة المصرية، مؤكدةً أن مؤتمرات مصر تستطيع الاستفادة من علماء مصر بالخارج، واليوم نطلق النسخة السادسة من "مصر تستطيع بالصناعة"، وكل هذه المؤتمرات كانت بشراكة من أعضاء الحكومة الذين ساعدونا؛ لأنهم جهة الاختصاص.

وتابعت وزيرة الهجرة بأن "مصر تستطيع بالصناعة" بدأناه في جائحة كورونا بجلسات افتراضية، وكان هناك مجهود من الصناعة وقطاع الأعمال واتحاد الصناعات، ومع الجلسات كان هناك تقيم للعمل في ما يتعلق بالمؤتمر من جلسات نقاشية في مختلف المجالات، وتم تخصيص جلستَين للصناعة الخضراء؛ لمناقشة كل مسألة وما يتعلق بالتغير المناخي والاستفادة من كل الخبرات بالخارج وإمكانية تطبيقها عمليًّا وتصديرها إلى الدول الإفريقية.

جاء ذلك بحضور وزراء الهجرة والصناعة والتجارة والإنتاج الحربي والنقل وقطاع الأعمال والبترول والبيئة، والزراعة ومحافظ القاهرة ورجل الأعمال محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب.

ويُنظم مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" بالتعاون بين وزارات الهجرة والتجارة والصناعة والإنتاج الحربي وقطاع الأعمال، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة من 31 مايو إلى 1 يونيو 2022

فيديو قد يعجبك: