إعلان

عبدالعاطي والهجان يتفقدان مشروعات الري الحديث وتأهيل المساقى بالمحافظة

10:28 ص الثلاثاء 31 مايو 2022

الدكتور محمد عبدالعاطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أ ش أ

بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية مع محافظ القليوبية عبدالحميد الهجان، موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة، والانتهاء منها في موعدها المحدد، طبقا للبرنامج الزمني، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية.

وذكر بيان للوزارة، اليوم، أن وزير الري يرافقه محافظ القليوبية، تفقدا مشروعات الري الحديث وتأهيل المساقي بالمحافظة.

وقال الدكتور عبدالعاطي، إن هذه الزيارة التفقدية تأتي في إطار متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث، والتي تهدف لترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

وتفقد عبدالعاطي والهجان أحد نماذج التطوير المتكاملة، والتي تشتمل على تأهيل الترع والمساقي والتحول للري الحديث بنفس الزمام، حيث تم تفقد مساحات من الأراضي الزراعية بمساحة 900 فدان، والتي تحولت لاستخدام نظم الري الحديث كبديل لنظم الري بالغمر بمركز شبين القناطر، ويتم ريها من ترعة القلزم، والتي سبق تأهيلها بمعرفة الوزارة، ومسقى البازرجى ومسقى عنايات واللذين سبق تأهيلهما بمعرفة الوزارة.

واستعرض الوزير النجاح الذي حققه المزارعون في التحول للري الحديث، وأعرب عن رغبته في أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للري الحديث دافعا للعديد من المزارعين للتحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وأوضح أن وزارة الموارد المائية والري تستهدف تأهيل مساقي بأطوال 500 كيلومتر بمحافظة القليوبية.. مشيرا إلى أنه تم حتى الآن تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل مساقي بأطوال 250 كيلومترا، وتم طرح وترسية 247 كيلومترا منها، والانتهاء من تنفيذ 35 كيلومترا حتى الآن، ولا يزال العمل مستمرا في طرح وتنفيذ باقي الأطوال وفقا للخطة الزمنية المحددة.

وأشار عبدالعاطي إلى أن المشروع القومى لتأهيل الترع يشمل 1068 كيلومترا من الترع بمحافظة القليوبية.. لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تأهيل 334 كيلومترا حتى الآن، وجاري العمل في تأهيل 690 كيلومترا، وتوفير اعتمادات مالية لترع بأطوال 44 كيلومترا أخرى.

وفيما يخص مشروعات التحول لنظم الري الحديث، أكد وزير الري أن الوزارة تستهدف تحقيق التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث في مساحة 60 ألف فدان.. مشيرا إلى أنه يجري العمل على التحول للري الحديث في مساحة 48 ألف فدان، وأنه تم الانتهاء من 806 أفدنة، وأن 22 ألفا و604 منتفعين تقدموا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للري الحديث بأراضيهم ل1146 قطعة أرض بمساحة إجمالية 19 ألفا و556 فدانا.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: