إعلان

مرآة وأساور وأقراط ومكاحل.. ماكياج المرأة الفرعونية يتصدر اكتشاف سقارة

12:05 م الإثنين 30 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

أكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الكشف الأثري الجديد في سقارة يتضمن العثور على دفنة من الدولة الحديثة أي منذ حوالى 1500 ق.م، تحتوي على العديد من أدوات الزينة للمرأة.

ومن أهم هذه الأدوات التي تم اكتشافها، مرآة من البرونز ومجموعة من الأساور، العقود والأقراط ومكاحل بها المراود الخاصة بها وأدوات من النحاس خاصة بالحياة اليومية.

كما تم العثور على تمثال يعود إلى لامرأة فرعونية أنيقة جدا وتحمل حقيبة يدوية.

ونجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

وتعد سقارة جزءً مهما من جبانة منف، حيث تبعد عن القاهرة بحوالي 40كم، واتخذت سقارة اسمها غالبا من المعبود "سُكر" المعبود الخاص بالجبانة.

وتضم سقارة بين جنباتها معظم آثار التاريخ المصري القديم، فبها مقابر ملوك وكبار موظفي الأسرتين الأولى والثانية، كما ضمت الهرم المدرج أقدم بناء حجري ضخم في التاريخ، وبها أهرامات لأهم الملوك في الأسرتين الخامسة والسادسة، حيث هرم الملك ونيس أول من نقش غرفة دفنه بنصوص الأهرام والتي كان الهدف منها حماية الملك خلال رحلته في العالم الآخر، بالإضافة إلى مقابر الدولة القديمة الملكية، احتوت سقارة على مجموعة هائلة من مقابر كبار الأفراد من تلك الفترة والتي زينت بمناظر ونقوش غاية في الروعة.

فيديو قد يعجبك: