إعلان

رئيس "الوطنية للصحافة": الجريدة الواحدة تتكلف 12 جنيهًا للطباعة وتباع بـ3 جنيهات

10:35 م الأحد 29 مايو 2022

المهندس عبدالصادق الشوربجي

كتب- إسلام لطفي:

قال المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إنه شكل لجانًا متخصصة للاستثمار والشكاوى وتطوير المحتوى الصحفي فور تولي مهام منصبه، مؤكدًا أنه لن يتم إلغاء أي إصدار صحفي موجود بالمؤسسات الصحفية القومية، وهي تمتلك 55 إصدارًا صحفيًّا.

وأضاف خلال حوار خاص مع الكاتب الصحفي أحمد الطاهري على شاشة اكسترا نيوز، مساء اليوم الأحد، أن هدف الهيئة تغيير الوسيلة وليس إلغاء مجلة الكواكب لكي تتماشي مع التطور التكنولوجي، علاوة على زيادة شرائح القراء وجذب أجيال الشباب، مشيرًا إلى أن المؤسسات الصحفية القومية ليست للبيع وستظل قائمة.

ولفت إلى أن المؤسسات الصحفية القومية هي القوة الناعمة للدولة المصرية.

وأكد أن جماعة الإخوان الإرهابية فلسفتها هدم وتشويه الإصلاح الذي يحدث في المؤسسات الصحفية القومية، موضحًا أن هدف هذه المؤسسات هو التثقيف والتنوير ولا تقاس بتحقيق المكاسب والخسائر المادية وهي غنية بقوتها البشرية وأصولها الكبيرة وسيتم استثمارها.

وذكر أنه لا مساس بالصحف أو العاملين بها، وحقوق العاملين في المؤسسات الصحفية القومية خطر أحمر.

وكشف أن الحكومة تدعم مرتبات العاملين بالمؤسسات القومية بنحو 33% فقط والباقي من موارد المؤسسات، و75% من مصروفات المؤسسات القومية من مواردها المالية والحكومة تتحمل 25% فقط.

وأضاف: الهيئة الوطنية للصحافة استطاعت حل مشاكل أصول المؤسسات الصحفية القومية مع الحكومة، وحصلنا على موافقة لصالح مؤسسة الأهرام بإنشاء ثلاث كليات جدد بجامعة الأهرام الكندية، ومؤسسة أخبار اليوم ستنشئ جامعة خاصة لها بتمويل ذاتي بعد حل مشكلة الأرض مع الحكومة، مشيرًا إلى أن المؤسسات الصحفية القومية لا تحصل علي أي قروض من البنوك، وليس لديها ديون تجارية للبنوك.

وتابع أن صحافة الخبر أصبحت لا تصلح في الصحف الورقية المطبوعة حاليًّا ويجب التركيز على المقال والتحقيق والتحليل الصحفي، موضحًا أن كل المؤسسات الصحفية القومية أصبح لديها بوابات إلكترونية تماشيا مع التطور التكنولوجي.

ولفت إلى أن الهيئة تطلق تطبيقًا إخباريًّا يضم كل الإصدارات الصحفية القومية والحزبية والخاصة في 30 يونيو المقبل، مؤكدً أنها لا تتدخل أبدًا في المحتوى الصحفي لأنه ملك واختصاص رئيس التحرير.

وتابع: المحتوى الصحفي الذي تقدمه المؤسسات الصحفية القومية جيد ولكننا دائمًا نحتاج إلى الأفضل، وتوزيع الصحف المسائية كان غير مرضٍ ومحدود لذلك قررنا إيقاف الطباعة وتحويلها إلى مواقع إلكترونية، ونحن لسنا ضد تعيين صحفيين جدد ولكن المؤسسات الصحفية القومية بها 4000 صحفي حاليًّا.

واستطرد: الهيئة القومية للصحافة تعقد اجتماعًا كل ثلاثة أشهر مع مجالس إدارات المؤسسات الصحفية من أجل المتابعة والتقييم، ولا زيادة في أسعار الصحف على الرغم من زيادة أسعار الورق عالميًّا، والتكلفة الحقيقة لطباعة الجريدة 12 جنيها وتباع بثلاثة جنيهات فقط لكي تصل الرسالة الصحفية لأكثر عدد من المواطنين.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على إنشاء نادي رياضي لمؤسسة الأهرام الصحفية بعد إعادة تخصيص الأرض لهم وحل المشكلة مع الحكومة، لافتًا إلى أن أول مشروع استثماري هو نادي الأهرام وقريبًا سيعلنون العديد من المشروعات الاستثمارية للمؤسسات القومية الأخرى.

فيديو قد يعجبك: