إعلان

نقيب المعلمين: الدراما أضعفت قيمة المعلم.. والرواتب على رأس أولوياتنا بالحوار الوطني

08:15 م الأحد 29 مايو 2022

كتب- أسامة علي:
تصوير- محمود بكار:

- أنفقنا أكثر من 3.5 مليار جنيه معاشات بدون مساعدات أو إعانات من الحكومة

- 50 دورة لرفع الوعي القومي للمعلمين بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية

- نشارك في الحوار الوطني ورواتب المعلمين أبرز قضايانا

- تعديل قانون المعلمين في صالح المهنة

- المعلم طول عمره قيمة وقامة

كشف خلف الزناتي نقيب المعلمين، تلقيه دعوة للمشاركة في الحوار الوطني التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية أبريل الماضي.

وأكد الزناتي خلال حواره مع "مصراوي"، أن مناقشة مشكلات المعلمين المادية والاقتصادية والاجتماعية والأدبية على رأس أولوياتنا، ومنها قانون نقابة المعلمين رقم 76 لسنة 69 ، لتحصين موارد المعاشات للمعلمين، حيث تم عرضه على مجلس النواب منذ عامين ولم يتم الانتهاء من مناقشة القانون.

وإلى نص الحوار..

- هل تم دعوة النقابة للمشاركة بالحوار الوطني؟

نعم.

ما هي أبرز القضايا التي ستطرحها النقابة في الحوار الوطني؟

سيتم مناقشة أبرز مشكلات التي تواجه المعلمين المادية والاقتصادية والاجتماعية والأدبية أيضًا، ومنها قانون نقابة المعلمين رقم 76 لسنة 69، لتحصين موارد المعاشات للمعلمين، حيث تم عرضه على مجلس النواب منذ عامين ولم يتم الانتهاء من مناقشة القانون.

كما سيتم طرح قضية ثبات رواتب المعلمين على أساسي 2014، لإعادة النظر فيها، لتحسين أحوال المعلمين ماديًا، إضافة إلى تشكيل لجنة استشارية بين نقابة المعلمين ووزارة التربية والتعليم لحل المشكلات التي تواجه المعلمين أولًا بأول.

مع ضرورة تمثيل نقابة المعلمين في لجنة اختيار القيادات التعليمية بالمديريات والإدارات التعليمية التي تم توقيفها خلال فترة حكم الإخوان.

3

ما هي آخر تطورات قانون النقابة؟

قانون النقابة لم يتغير منذ 50 عامًا، ومازال حتى الآن يشترط أن يكون المعلم عضوًا في الاتحاد الاشتراكي، وبالتالي يحتاج إلى تغيير كبير.

ما هي أبرز المواد التي نسعى لتغييرها بقانون النقابة؟

تحسين النواحي المالية للمعلمين، من خلال تعديل بند تحصيل رسوم للطلاب، والتي لم تتغير منذ سنة 1969 جنيهًا فقط، ونريد أن يكون 10 جنيهات فقط، وهو رقم بسيط، مراعاة للحالة الاجتماعية لأولياء الأمور ، فالمعلم طول عمره قيمة وقامة، ونسعى إلى تعزيز وضعه في القانون.

برأيك، أسباب الاعتداء المتكرر على المعلمين؟

جاء نتيجة عدة عوامل، منها الوضع المادي وتدني المرتبات للمعلمين، والذي أدى إلى ظهور ظاهرة الدروس الخصوصية وعددهم لا يتخطى الـ10% من إجمالي المعلمين، إضافة إلى وسائل الإعلام والدراما التي تضعف من قيمة المعلم، والتي بدأت من مسرحية مدرسة المشاغبين.

كيف تواجه هذه الاعتداءات المتكررة؟

تفعيل لائحة الانضباط المدرسي التي تحمي وتحصن المعلم، وتمنع التعدي عليه، ولابد أن تكون المدرسة لها حرم ولا يدخلها أُثناء اليوم الدراسي إلا المعلمين والطلاب فقط، ولكن حوش المدرسة مستباح للجميع.

ما هي مطالب النقابة في مسابقة الـ30 الف معلم؟

المسابقة في طور الإعداد التجهيزات، ولكن من منظور النقابة، لابد أن يكون المعلم كفء، مع التأكيد على الاستعانة بخريجي كليات التربية، حيث ليس لهم مهنة إطلاقًا سوى التدريس، وليس لهم بدائل متاحة سوى مهنة التدريس فهم الأحق والأكفأ في التعيين.

هل هناك أزمة في صرف المعاشات للمعلمين؟

لم يوجد أزمة، فعندما تسلمنا النقابة عقب فترة الإخوان، كان رصيد صندوق المعاشات 25 مليون جنيه، وكان مستحق السداد للمعلين 86 مليون، وبالتالي فهناك عجز 61 مليون جنيه في دفعة 1 يونيو 2014.

من 2014 وحتى 2022 لم نتعثر سوى في دفعتين فقط، وتم تدبير مستحقات المعاشات ببذل مجهود ضخم في كافة النواحي، لتعويض العجز في صندوق المعاشات، وصرفنا 3 مليارات و582 مليون جنيه معاشات للمعلمين خلال 8 سنوات، ولم نقترض أو نستدين أو نحصل على معونات من الحكومة.

وأصدر الجهاز المركزي للمحاسبات تقريرًا في عام 2013 يؤكد "خطورة الوضع المالي لصندوق المعاشات بالنقابة واستمرار إجهاده وتآكل رأس ماله، نتيجة العجز المستمر في موارده، واضطراره إلى تسييل كافة ودائعها لدى البنوك لسداد المعاشات، الأمر الذي قد يعرض الصندوق لعواقب وخيمة، وعدم القدرة بالتزاماته قبل الأعضاء والورثة"، خلال فترة حكم الإخوان.

بعد وفاة المعلم يواجه الورثة أزمة في تأخر صرف المعاشات ما تعليقك؟

بعد الوفاة المعلم، يخوض الورثة سجال وتجهيز أوراق للمحكمة، قد تستغرق بعض الوقت شهرين أو أو ثلاثة أو أكثر، وليس مشكلة النقابة، فهذا شق قانوني بحت.

هل تم بيع أصول النقابة لمواجهة الأزمات المالية؟

لم يحدث ذلك على الإطلاق، وعاوز حد يقولي انتوا بعتوا متر واحد من أصول النقابة.

ما هي أبرز المزايا التي تقدمها النقابة للمعلمين خلال هذه الفترة؟

قدمنا العديد من المزايا للمعلمين، لم تحدث من قبل في تاريخ النقابة على الإطلاق، سوى في هذه الفترة، فعلى سبيل المثال عندما يخرج المعلم على المعاش كان يحصل على قيمة تأمينية من صندوق الزمالة قدرها 13 ألف جنيه، وهذه القيمة ظلت ثابتة لمدة 10 سنوات، ولكن خلال الفترة من 2014 وحتى 2022 وصلت القيمة التأمينية إلى 30 ألف جنيه في حالة المعاشات أو الوفاة.

وتقدم النقابة منح وإعانات لا ترد للمعلمين أصحاب الأمراض المزمنة بمبلغ 20 ألف جنيه، ومنح 40 ألف جنيه للمعلم حالة الوفاة في حادث، إضافة إلى ملغ القيمة التأمينية 30 ألف جنيه، بإجمالي 70 ألف جنيه كاملة غير منقوصة.

كما تقدم النقابة قرض 15 ألف جنيه، لأبناء المعلمين عند الزواج بدون فوائد على 5 سنوات.

وخلال أزمة كورونا، فكرنا في آلية لمساعدة المعلمين، من خلال منح قروض بـ10 آلاف جنيه على 5 سنوات بدون فوائد، لمن لديه طالبين بالثانوية العامة أو الجامعة.

وخلال أزمة كورنا، صرفت النقابة 35 مليون و818 ألف جنيه، كمنح للمعلمين المصابين بكورونا، حيث تم صرف 10 آلاف جنيه منحة لا ترد لكل معلم أصيب بكورونا وتم احتجازه بالمستشفى، و5 آلاف جنيه في الحجز المنزلي وتم تقليصها بعد ذلك، كما نظمت النقابة أكثر من 50 دورة بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية، لرفع الوعي القومي للمعلمين، ومواجهة الشائعات

فيديو قد يعجبك: