إعلان

جدل بـ"خطة النواب" بسبب نسب نمو الإيرادات الضريبية بمشروع الموازنة الجديدة

07:15 م الأحد 29 مايو 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، اليوم الأحد، حالة من الجدل؛ بسبب نسب النمو بالإيرادات الضريبية المدرجة بمشروع الموازنة الجديدة، والتي تقترب من تريليون و200 مليار جنيه؛ بزيادة تقترب من الـ40% مقارنةً بالعام المالي 30 يونيو 2021، والذي تحقق فعليًّا فيه إجمالي حصيلة الضرائب في الإيرادات بلغ 834 مليار جنيه، والمتوقع في 2022/6/30، وقدره 950 مليارًا.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأحد، بحضور علي السيسي، رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية؛ لاستعراض مشروع الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي عن العام المالي 2022/2023.

وشهد الاجتماع توجيه النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تساؤلًا خلال الاجتماع، إلى علي السيسي رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية، بشأن كيفية احتساب الوزارة تريليونًا و200 مليار جنيه في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، قائلاً: "تصل معدلات نمو الإيرادات في الظروف العادية 12%.. فكيف تتجاوز نسب النمو 26% وتكون في الظروف غير العادية التي نمر بها وتمر بها كل القطاعات التجارية والصناعية حاليًّا في ظل ارتباك الأسواق عالميًّا؟!

وعقَّب علي السيسي رئيس قطاع الموازنات بوزارة المالية، بأنه لا يجوز أن نقارن أكثر من عام؛ بمعنى لا يمكن أن أقارن منذ 2021 وحتى 2023، فذلك يتجاوز العامَين.

ورد النائب مصطفى سالم بأنه قارن بين أكثر من عام؛ لعدم توافر لديه رقم بإيرادات 30 يونيو 2022، رغم اقترابنا من نهاية العام المالي، مطالبًا ممثل "المالية" بالكشف عن الرقم المتوقع خلال العام المالي الجاري.

وقال رئيس قطاع الموازنات بوزارة المالية إنه من المتوقع أن يصل إلى 950 مليار جنيه خلال 30/6/2022.

وأضاف علي السيسي: "ما زالت هناك تسويات تتم مع بعض الوزارات والجهات السيادية، بالإضافة إلى توسيع وتطوير القاعدة الضريبية من خلال الربط الإلكتروني والفاتورة الإلكترونية، والتي من المفترض أن تنتج عنها زيادة في الحصيلة".

فيديو قد يعجبك: