إعلان

ماذا ستقدم سيمنز لمصر مقابل أكبر صفقة في تاريخها بحصة 8.1 مليار يورو؟

11:48 ص الأحد 29 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، مراسم توقيع التعاقد مع شركة (siemens mobility) العالمية لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي 3 خطوط يبلغ طولها حوالي 2000 كم.

وبحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة "سيمنز" الألمانية، رولاند بوش، فإن مصر سيكون لها سادس أكبر وأحدث شبكة للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم بالإضافة إلى ذلك فهي أكبر طلبية في تاريخ سيمنز.

ووفقا لمعلومات الاتفاق التي أفصحت عنها الشركة فإن حصة Siemens Mobility في العقد المجمع والذي يشمل إلى جانبها كل من: أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب، تبلغ 8.1 مليار يورو وتتضمن العقد الأولي بقيمة 2.7 مليار يورو للخط الأول الموقع في 1 سبتمبر 2021.

ولكن ما الذي ستقدمه سيمنز موبيليتي لمصر مقابل الحصول على 8.1 مليار يورو من الحكومة المصرية؟.

أفصحت شركة سيمنز موبيليتي عن تفاصيل التعاقد الموقع مع الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، وجاءت على النحو التالي:

ربط 60 مدينة بشبكة طولها 2000 كم

ستربط شبكة السكك الحديدية عالية السرعة الحديثة التي يبلغ طولها 2000 كم 60 مدينة في جميع أنحاء مصر، مع قطارات يمكن أن تعمل بسرعة تصل إلى 230 كم في الساعة، وهذا يعني أن ما يقرب من 90% من المصريين سيتمكنون من الوصول إلى نظام السكك الحديدية الحديث والآمن والمتكامل.

وستعمل الشبكة الكهربائية بالكامل على خفض انبعاثات الكربون بنسبة 70% مقارنة بالنقل الحالي بالسيارات أو الحافلات مما يدعم جهود مصر في تحويل قدرتها على التنقل إلى وسيلة أكثر استدامة.

15 عاما من الخدمات

بالتعاون مع شركائها في الأعمال المدنية: أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب، ستقدم شركة سيمنز موبيليتي خدماتها الشاملة المتكاملة لتصميم وتركيب وتشغيل وصيانة النظام بأكمله لمدة 15 عامًا.

500 مليون رحلة سنويا

تتوقع سيمنز موبيليتي أن تتيح هذه الخطوط الجديدة نحو 500 مليون رحلة سنويا وذلك بين 60 مدينة في مختلف أنحاء مصر بطول يمتد لـ 2000 كم.

ففففق

3 خطوط عالية السرعة

ستتكون الشبكة المصرية عالية السرعة من 3 خطوط، على النحو التالي:

1- "قناة السويس على القضبان" المعلن عنها بالفعل، وهو خط بطول 660 كم ويربط بين مدينتي العين السخنة على البحر الأحمر ومرسى مطروح والإسكندرية على البحر المتوسط.

2- الخط الثاني سيبلغ طوله نحو 1100 كم ويمتد بين القاهرة وأبوسمبل بالقرب من حدود السودان ويربط المدينة الضخمة بالمراكز الاقتصادية الصاعدة في الجنوب، وعلاوة على ذلك سيسمح بتنمية المجتمعات أعلى وأسفل نهر النيل مما سيوفر لاحقًا فرصًا إضافية للشركات الصغيرة والعائلية.

3- سيغطي الخط الثالث 225 كم وسيربط هذا الخط مواقع التراث العالمي الأثرية في الأقصر بالغردقة على البحر الأحمر، وسيحسن من كفاءة واستدامة نقل البضائع للبضائع والمواد بين ميناء سفاجا والمواقع الداخلية.

ثقصثق

أكثر من 40 ألف وظيفة جديدة في مصر

من أجل دعم تركيب شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة الجديدة، سيخلق "التحالف" بشكل مباشر ما يصل إلى 40 ألف وظيفة في مصر، إلى جانب 6700 وظيفة إضافية للموردين المصريين وبشكل غير مباشر.

عدد القطارات في صفقة سيمنز

لتجهيز شبكة السكك الحديدية بالكامل، ستقوم شركة سيمنز موبيليتي بتوصيل القطارات بناءً على منصات منتجاتها المثبتة، ويتضمن ذلك 41 قطارًا عالية السرعة من طراز Velaro كل قطار عبارة عن 8 سيارات "عربات"، ومجموعة 94 قطارا من طراز ديسيرو عالية السعة كل قطار 4 سيارات "عربات"، إلى جانب 41 قاطرة شحن من طراز Vectron.

شقق

نظام أمان وآخر لإمداد الطاقة

ستقوم شركة Siemens Mobility على الخطوط الثلاثة بتثبيت نظام إشارات آمن وموثوق يعتمد على تقنية المستوى 2 من نظام التحكم في القطار الأوروبي (ETCS)، بالإضافة إلى نظام إمداد الطاقة الذي سيوفر طاقة فعالة ومستمرة.

كما ستوفر شركة Siemens Mobility أحدث منتجاتها ومنصاتها الرقمية التي ستعمل على تحسين العمليات في جميع أنحاء الشبكة للقطارات والبنية التحتية للسكك الحديدية والأنظمة الفرعية، وسيتم استخدام التطبيق الرقمي Railigent لتوفير إدارة شاملة للأصول وصيانتها لضمان أعلى توافر، وستمكّن المستودعات الرقمية العمليات السلسة من تحديد المشكلة إلى التصحيح، إلى جانب حلول التذاكر الآلية والمحطة الرقمية وإدارة الطاقة للمساعدة في مواجهة التحديات المحيطة بالسعة والكفاءة في المحطات.

فيديو قد يعجبك: