إعلان

كيلو الأرز بـ 25 جنيها.. برلماني يطالب باستدعاء وزير التموين

03:54 م السبت 28 مايو 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

طالب النائب السيد شمس الدين، عضو مجلس النواب عن محافظة كفرالشيخ، اليوم السبت، باستدعاء الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى مجلس النواب، بعد ارتفاع سعر كيلو الأرز إلى 25 جنيهاً في المحلات التجارية.

وتساءل شمس الدين، في بيان عاجل تقدم به إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، عن الأسباب الحقيقية التي وراء الارتفاع الجنوني في أسعار الأرز.

وأكد النائب أن طبق الأرز من الوجبات والأطباق الرئيسية وشبه اليومية لجميع المواطنين على مستوى نطاق محافظات القاهرة الكبرى والدلتا والوجه البحري، مؤكداً أن محافظة كفر الشيخ من أهم وأكبر المحافظات في زراعة الأرز، وأنه لا بد من تحديد أسعار عادلة لشراء محصول الأرز من المزارعين بعد ارتفاع تكاليف زراعة هذا المحصول الاستراتيجي.

وقال شمس الدين إنه من المعروف أن سعر طن الأرز الشعير يتراوح بين 9 آلاف و9700 جنيه، في حين أن سعر طن الأرز الأبيض بالجملة بين 12 ألفًا و14 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن سعر البيع للمستهلك النهائي يحدد حسب الطلب والمكان وتكلفة الشحن، مشيراً إلى أن سعر كيلو الأرز في السوق يتراوح بين 14 و17 جنيهًا، ولكن للأسف الشديد هناك بعض المحلات التجارية تبيع الكيلو بـ25 جنيهًا، والسؤال: أين الجهات الرقابية؛ خصوصًا وزارة التموين والتجارة الداخلية، لمتابعة عمليات البيع.

وناشد النائب جميع المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أي تجاوزات قد تحدث من بعض التجار الجشعين؛ خصوصًا أن إجمالي استهلاك المصريين من الأرز سنويًّا يبلغ 3 ملايين طن؛ يتم إنتاج 2.5 مليون طن منها خلال العام الجاري، وكان لدينا مخزون يصل إلى 300 ألف طن، مشيرًا إلى أن السوق تحتاج إلى استيراد من 100 ألف إلى 200 ألف طن؛ لتغطية احتياجاتنا لحين بدء الموسم الجديد مع شهر سبتمبر المقبل.

وطلب شمس الدين من الدكتور علي المصيلحي بسرعة التحرك واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد كل من يقومون برفع الأسعار؛ خصوصًا أسعار السلع الأساسية دون أي مبرر، متسائلاً: لماذا تصمت الحكومة ولا تتحرك إلا إذا طلب منها مجلس النواب الذي يعبر تعبيراً صادقاً عن الشعب المصري العظيم.

وكان رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أكد أن سعر الأرز جملة يتراوح بين 13 و14 جنيهًا، وتحديد سعره في الأسواق يختلف من مكان للآخر، مشيرًا إلى أن ارتفاع سعر الأرز يرجع إلى عدة أسباب؛ مثل تقليل مساحات الأرز خلال الفترة السابقة، مشيراً إلى أن ارتفاع سعر المكرونة أدى إلى زيادة الضغط على الأرز؛ مما أسهم في زيادة الأسعار، معقبًا: "قلة المعروض من الأرز أسهمت بصورة كبيرة في ارتفاع الأرز".

وقال شحاتة بشأن ارتفاع سعر الأرز في المحلات التجارية إلى 25 جنيهًا: "المواطن في إيده يرفض هذه الأسعار، توجد أنواع كثيرة من الأزر، والاختلاف بين نوع وآخر ليس كبيرًا".

فيديو قد يعجبك: