إعلان

وكالة الفضاء: مصر تطلق قمرًا صناعيًّا لرصد تأثيرات التغيرات المناخية 2023

11:06 ص السبت 28 مايو 2022

وكالة الفضاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة- (أ ش أ):
قال الدكتور أيمن محمود، رئيس مجموعة التصوير الفضائي والمشرف على المشروع بالوكالة، في تصريح أدلى به إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت، إنه سيتم خلال فعاليات مؤتمر المناخ cop 27 الذي تستضيفه مصر في نوفمبر المقبل، تقديم عرض تفصيلي لمشروع القمر الصناعي (لقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير SPNEX ؛ لدوره المهم في رصد تأثيرات التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها السلبية؛ حيث تلعب تكنولوجيا الفضاء دورًا أساسيًّا في مكافحة تلك التغيرات محل اهتمام العالم.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ وكالة الفضاء المصرية حاليًّا مشروع قمر صناعي لقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير (SPNEX)، من المقرر إطلاقه نهاية عام 2023، بدعم وتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبالتعاون مع العديد من الجهات العلمية؛ منها هيئة الطاقة الذرية والهيئة العامة للأرصاد الجوية، وجامعات حلوان والمنصورة وزويل وبورسعيد.. وغيرها.

وأضاف محمود أن هذا القمر الصناعي سيتم تصنيعه بأيادٍ وقدرات مصرية خالصة دون الاستعانة بأية خبرات أجنبية؛ حيث سيسهم في عملية التصنيع شركات مصرية عريقة متميزة في تصنيع الأجهزة الخاصة بالأقمار الصناعية، ومنها شركة بنها لصناعة الإلكترونيات والشركة العربية العالمية للبصريات.

وأكد رئيس مجموعة التصوير الفضائي والمشرف على المشروع بالوكالة أن عملية إدارة وتشغيل القمر الصناعي ستكون من مقر التشغيل الفضائي بوكالة الفضاء المصرية، وسيتم توفير ونشر البيانات التي سيرسلها القمر إلى جميع الجهات المعنية في الدولة.

وأوضح محمود في ما يخص أهمية هذا القمر الصناعي (SPNEX)، أن هذا القمر خاص بقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير الموجودة في الغلاف الجوي والتي تؤثر على سلامة المركبات الفضائية وأية إشارات خارجة من سطح الأرض؛ مثل الاتصالات والطيران المدني.

وقال رئيس مجموعة التصوير الفضائي والمشرف على المشروع بالوكالة: "إن هذا القمر يستهدف تحسين دقة نموذج التنبؤ بخصائص طبقة الأيونوسفير وخصائص البلازما والتي لها أهمية كبيرة في طقس الفضاء والتغيرات المناخية؛ خصوصًا أن المنطقة العربية وإفريقيا تمتلك نماذج غير دقيقة حاليًّا لطبقة الأيونوسفير".

وأضاف محمود أنه سيتم من خلال هذا القمر المشاركة في مجموعة من المبادرات؛ منها اللجنة الدولية لاستخدامات الفضاء بالأمم المتحدة التي أعلنت مبادرة لإطلاق كوكبة من الأقمار الصناعية لقياس خصائص البلازما في طبقة الأيونوسفير؛ لما لها من أهمية كبرى في طقس المناخ ورصد التغيرات المناخية.

فيديو قد يعجبك: