إعلان

اهتمام الرئيس بتوطين التصنيع والاعتماد على المنتج المحلي يتصدر اهتمامات الصحف

08:02 ص السبت 28 مايو 2022

الصحف المصرية

القاهرة- (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، في مقدمته اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوطين التصنيع والاعتماد على المنتج المحلي.

ففي (أخبار اليوم) وتحت عنوان (اهتمام رئاسي بتوطين الصناعة والاعتماد على المنتجات المحلية) نقلت الصحيفة عن وزيرة الدولة للهجرة نبيلة مكرم تأكيدها أن الرئيس السيسي، يولي أهمية كبيرة لتوطين التصنيع والاعتماد على المنتج المحلي مع دعم مضاعف للقطاع الخاص خلال الفترة المقبلة؛ للقيام بدوره في تنمية الاقتصاد.

وشددت الوزيرة - في حوار مع الصحيفة؛ بمناسبة مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" المقرر له غدا - على أن تلك النسخة تنعقد في توقيت بالغ الأهمية مع تغيرات اقتصادية عالمية، مما يتعاظم معه ضرورة البحث عن حلول بديلة ودعم استراتيجية الدولة في توطين الصناعة محليا ونقل التكنولوجيا والعمل مع الشركات الأجنبية العاملة بمصر في مختلف المجالات، لخفض فاتورة الاستيراد.

ولفتت إلى حرص القيادة السياسية على إتاحة الفرصة للعديد من الشركات العالمية للاستثمار في مصر، مما يسهم في توفير المزيد من فرص العمل، وضخ المزيد من الاستثمارات في السوق المصري، لاسيما في ضوء الإصلاحات التشريعية والاقتصادية التي قدمتها مصر مؤخرا، وكذلك الاستفادة من خارطة الاستثمار الصناعى.

وأشارت إلى المساعي المصرية لفتح أسواق اقتصادية جديدة بالخارج، وتعظيم التعاون مع الأشقاء في القارة السمراء، بجانب الاستفادة مما يتمتع به المنتج المصري من سمعة عالمية، وتوسيع حركة التبادل التجاري.

وتحت عنوان (مباحثات مهمة لوزير الدفاع.. في الكونغو الديمقراطية).. قالت (الجمهورية) إن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والوفد المرافق له عادوا إلى أرض الوطن، عقب انتهاء زيارتهم الرسمية إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت الصحيفة أن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة التقى بنظيره الكونغولي الدكتور كاباندا باكورنجا وزير الدفاع الوطني والمحاربين القدماء، حيث تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجالات العسكرية المختلفة.

وأعرب الفريق أول محمد زكي - خلال اللقاء - عن اعتزازه بالعلاقات المصرية الكونغولية المشتركة وأهمية مواصلة التنسيق والعمل المشترك وتعزيز أواصر التعاون والدعم في مجالات التعاون العسكري بما يحقق المصالح المشتركة لكلا الجانبين.

وأشار وزير الدفاع الوطني والمحاربين القدماء الكونغولي إلى أن هناك توافقا في الرؤى حول كافة الموضوعات التي تهدف إلى تطوير مجالات التعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأشارت (الجمهورية) إلى أنه في نهاية اللقاء وقع الجانبان على بروتوكول تعاون في مجالات الدفاع والتدريب والتأهيل ونقل الخبرات والارتقاء بالقدرات العسكرية بين الجانبين.

وتابعت "أن الفريق أول محمد زكى التقى أيضا رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية جان ميشيل ساما لوكوندية، حيث أعرب عن تطلعه إلى أن تشهد المرحلة القادمة توافقا في الرؤى بشأن التحديات المشتركة وتطورات الموقف الإقليمي والتحديات الأمنية العابرة للحدود والقضايا المؤثرة على الأمن القومي للبلدين.

وعلى الصعيد الاقتصادي.. وتحت عنوان "المؤسسات الدولية تجدد ثقتها في مرونة الاقتصاد المصري".. نقلت صحيفة (الأهرام) عن وزير المالية الدكتور محمد معيط، تأكيده أن قرار مؤسسة "موديز" للتصنيف الائتماني تثبيت التصنيف الائتماني لمصر، على الرغم من الصدمات الخارجية المركبة التي تواجه الاقتصاد العالمي والدول الناشئة، يعد قرارا إيجابيا جدا، ويؤكد استمرار ثقة المؤسسات الدولية في مرونة وصلابة الاقتصاد المصري في ضوء السياسات والإصلاحات الاقتصادية والمالية المنفذة خلال السنوات الماضية.

وقال وزير المالية "إن تقرير وتقييم "موديز"؛ يتضمن إشادة بفاعلية واستباقية السياسات والتدابير الحكومية المنفذة، والإشادة أيضا بقدرة الحكومة المصرية على التعامل مع الأزمات بصفة عامة، والأزمة الحالية بصفة خاصة، بآلية تتصف بالفاعلية.

وأضاف أن تقرير المؤسسة الأخير عن مصر أوضح وجود تحسن في القدرات المؤسسية للدولة والحكومة، حيث أشارت "موديز" إلى أن تأكيدها التصنيف الائتماني لمصر عند مستوى "B2" يعود إلى "السجل الحافل لفاعلية السياسات المطبقة".

وعالميا.. قالت صحيفة (المصري اليوم) تحت عنوان (مجلس الأمن يطالب بمحاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة) "إن عدة دول دعت إلى فتح تحقيق شفاف في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة، التي قتلت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في 11 مايـو الجاري بالضفة الغربية المحتلة".

وأضافت "أنه ووفقا لما طالبت به الولايات المتحدة الأمريكية والنرويج وأيرلندا والصين وروسيا، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، مساء أمس الأول، أكد مبعوث الأمم المتحدة لدى الشرق الأوسط تور وينسلانـد، ضرورة "محاسبة المسؤولين" عن مقتل "أبوعاقلة".

ونقلت الصحيفة عن مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد قولها: "نتوقع مساءلة كاملة، فور انتهاء التحقيق في مقتل الصحفية الفلسطينية، التي أشارت إلى أن مقتلها خسارة مأساوية وإهانة لحرية الصحافة في كل مكان.

وأشارت إلى أن مندوبي فرنسا وبريطانيا والنرويج وأيرلندا والإمارات والصين وكينيا والجابون، طالبوا بفتح تحقيق "شفاف ومستقل"، وقال المندوب الفرنسي نيكولاس دى ريفيار، إنه يجب إجراء تحقيق موضوعي ومحاسبة المسؤولين، وهو ما اتفقت معه مندوبة الإمارات لانا زكى نسيبة، لتؤكد أهمية إجراء تحقيق محايد وشفاف ومستقل، مجددة إدانة بلادها مقتل الصحفية الفلسطينية.. من جانبها، دعت مندوبة بريطانيا باربرا وودورد، إسرائيل لوقف الأنشطة الاستيطانية وتدمير الممتلكات والطرد القسـري غير القانوني.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: