إعلان

محافظ مطروح يستعرض أمام وفد برلماني المشروعات القومية بالمحافظة

11:25 م الأربعاء 25 مايو 2022

اللواء خالد شعيب محافظ مطروح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

التقي اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، اليوم الأربعاء، مع أعضاء لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب برئاسة النائب اللواء هشام الحصري خلال زيارتها الميدانية لمطروح.

وأكد محافظة مطروح، كانت تمثل قديمًا سلة غلال العالم، ومع تغير مسار واستقرار العالم مع المتغيرات الدولية التي نراها من حولنا، وانعكست على اقتصاديات واستقرار العديد من الدول والشعوب، والتي تؤكد مقولة أنه من لا يأكل من فأسه لا يملك اتخاذ القرار من رأسه.

وأضاف "شعيب"، خلال كلمته في حضور الدكتورة دينا عثمان نائب المحافظ وأعضاء الهيئة البرلمانية بمجلسي النواب والشيوخ بمطروح ووكلاء الوزارات ومديري المديريات والإدارات و العمدة عبدالله الزيات رئيس مجلس عمد ومشايخ مطروح وعدد من عمد ومشايخ مطروح، وعدد من ممثلي مربي الثروة الحيوانية والمزارعين وذلك بقاعة مكتبة مصر العامة بمطروح، تترجم توجيهات القيادة السياسية ونظرتها المستقبلية وتأكيد أولوية الاهتمام بجميع مجالات التنمية خاصة الثروة الزراعية وزيادة مساحتها، مع ما نشهده من توسع للرقعة الزراعية وإعادة إحياء وتأهيل المشروعات القومية الزراعية على مستوى الجمهورية في مشروعات توشكى ومستقبل مصر ودلتا مصر الجديدة ومشروع المليون ونصف المليون فدان من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل والمنتجات الزراعية وتأمين الغذاء حاليًا ومستقبلاً مما قلل آثار تداعيات المتغيرات العالمية على الشعب.

وأشار المحاقظ، إلى أن محافظة مطروح حظيت بمساحات كبيرة من هذه المشروعات العملاقة، بالإضافة إلى مد خطوط الري لمشروع دلتا مصر من خلال أكبر محطة معالجة صرف زراعي بنطاق مدينة الحمام بطاقة تصل إلى 7.5 مليون متر مكعب يوميًا.

واستعرض محافظ مطروح، ما تم من إستجابة لطلبات وتوصيات اللجنة في ديسمبر الماضى ومنها في مجال تنمية الثروة الزراعية وتحقيق الاستقرار للمزارعين، منها بدء تنفيذ الإجراءات العملية لحل مشكلة الصرف الزراعي بسيوة لتجميع المياه من المصارف من خلال قناة ناقلة لمسافة 41 كم تستهدف زراعة مايقرب من 100 ألف فداناً، وهو ما يحقق زيادة في مساحة الرقعة الزراعية.

كما تم تحرير عدد 95 عقد تقنين زراعى بمساحة 1658,90 فدانًا وفقا للقانون 144 لسنة 2017، وتسليمها لأصحابها، وتحويل 891 عقدًا إلى جهات الولايات الأخرى من إجمالى 4 آلاف طلب، وجاري بحث باقي الطلبات بالتنسيق مع المساحة العسكرية والمركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة لتقنين باقي الطلبات تحقيقًا لاستقرار المزارعين.

كذلك تم حصر كافة المزارعين المتضررين من مسار الدلتا الجديدة لتعويضهم بناء على توجيهات القيادة السياسية، و بدء تنفيذ مشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية ( برايد ) بمطروح من خلال تمويل إيفاد ،وبدء تنفيذ المشروع للعام الأول ضمن التمويل المقدر بـ 61 مليون دولار.

وأضاف، أيضا أنه تم الاهتمام بالتعليم الزراعي وفتح فصل للزراعة المطرية، وفصل لتنمية المراعي، وفصل لمكافحة الآفات، وفصل لصناعات الحرف اليدوية والسجاد، وفصل لتحلية مياه الآبار والبحر، كما تم دعم معمل مكافحة الآفات الزراعية بسيوة (معمل التريكوجراما) بمبلغ 250 ألف جنيه مع التأكيد على استمرارية تشغيله.

كما أكد على وصول توريد القمح لصومعة الشمامة بالحمام إلى أكثر من 15 ألف طن حتى اليوم ومتوقع توريد 30 ألف طن هذا العام مقارنة بالعام السابق الذي وصل إلى 12.5 ألف طن فقط، مع تأكيد أهمية دعم المزارعين التقاوي اللازمة.

وأضاف محافظ مطروح، أنه في مجال الحفاظ على الثروة الحيوانية تم إنشاء صندوق لدعم وتنمية الثروة الحيوانية برأسمال 3 ملايين جنيه لتقديم قروض دوارة وميسرة لشراء الأعلاف والعلاجات البيطرية للمربين والمزارعين، مع الدفع بمزيد من القوافل البيطرية، وحقيقة الأمر نطالب بدعم مالى لهذا الصندوق حتى يمكن القيام بواجبه على الوجه الأكمل.

فيديو قد يعجبك: