إعلان

طلب إحاطة بشأن مشكلات المواطنين خلال التعامل مع البنوك

11:16 م الأربعاء 25 مايو 2022

النائب عبدالباسط الشرقاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدم النائب عبدالباسط الشرقاوي، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، بطلب إحاطة، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، بشأن المشكلات التي تواجه المواطنين أثناء التعامل مع البنوك وإجراء المعاملات البنكية.

وأوضح "الشرقاوي" في طلب الإحاطة، إنه ورد إليه عدد من شكاوى من جانب المواطنين، وذلك فيما يتعلق ببعض المشكلات التي تواجههم أثناء تعاملاتهم اليومية مع البنوك أو أثناء قيامهم بعمليات بنكية، قائلا: "في بعض المناسبات لا تتناسب مواعيد عمل البنوك مع متطلبات واحتياجات المواطنين"، بمعنى آخر وعلى سبيل المثال لا الحصر فإن مواعيد العمل بالبنوك خلال شهر رمضان الماضي قليلة ولم تكن تتناسب مع كثافة الجمهور ومعدلات المعاملات البنكية".

وأضاف، "رصدنا أن ساعات العمل بالبنوك لا تتعدى الـ4 ساعات فقط على مدار اليوم، ذلك الأمر خلق حالة من التكدس والاختناق أمام فروع تلك البنوك"، في الوقت الذي يمنع البنك دخولهم نظرًا لتعليمات الأجهزة المعنية لمجابهة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد وإجراءات الحماية والوقاية المتبعة.

وأوضح البرلماني، أن أيام الإجازات للقطاع المصرفي كثيرة للغاية، ولا يوجد ما يسمى بحالة طواريء يتم من خلالها السماح للبنوك بالعمل تحت أي استثناءات لتلبية احتياجات المواطنين، ذلك الأمر الذي يؤدي إلى اضطرار المواطنين للتكدس أمام البنوك قبل موعد تلك الإجازات على أمل الانتهاء من معاملاتهم البنكية، فمن الممكن أن يعمل البنك بنظام "الورديات" أثناء الإجازات، مما يمنح العاملين به إجازتهم الرسمية، إلى جانب تجنب إغلاق البنك.

وأشار عضو لجنة الإسكان، إلى أنه انتشر مؤخرًا ظاهرة سلبية، تتعارض مع استراتيجيات الرقمنة والميكنة التي تنتهجها الدولة وهي عدم وجود سيولة نقدية في معظم ماكينات الصرف الآلي بمختلف أنحاء الجمهورية، خاصة في أوقات الذروة مثل أوقات صرف الرواتب الشهرية، أو المعاشات، وهو ما يحدث نتيجة تقاعس البنوك عن تغذية تلك الماكينات بشكل دوري.

وطالب البرلماني، بتعديل مواعيد وآليات العمل بالبنوك، على أقل تقدير في الفترات الاستثنائية كالأعياد والمناسبات الرسمية، وفترات صرف الرواتب والمعاشات، حتى يتمكن المواطنين من إجراء معاملاتهم البنكية بشكل سهل ومرن، وكذلك تقليل أيام العطلات للقطاع المصرفي.

فيديو قد يعجبك: