إعلان

الشوربجي لـ"النواب": إعداد استراتيجية للمحتوى الصحفي.. وانخفاض الخسائر ١٠٪؜

05:51 م الأربعاء 25 مايو 2022

المهندس عبدالصادق الشوربجي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سامي:

قال المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إنه منذ عامين تم إعداد دراسات جدوى لعدد من المشروعات التي تستهدف الاستفادة من أصول المؤسسات الصحفية، مضيفًا أنه سيتم قريبًا الإعلان عنها بعد إنهاء الموافقات اللازمة لبدء تنفيذها.

وأضاف خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن جميع الأصول والأراضي كانت مسحوبة من المؤسسات، مشيرًا إلى أرض مؤسسة الأهرام في التجمع، موضحًا أنه تم استرداد الأرض لإنشاء مشروع النادي بمشاركة مع مستثمر.

وأشار إلى مشروع أخبار اليوم في ٦ اكتوبر، موضحًا أن الهدف من الاستثمارات هو دعم المؤسسات وتوفير الموارد اللازمة و التي تحتاجها المؤسسات بما يسهم في تطوير أداء هذه المؤسسات خاصة ما يتعلق بالارتقاء بالمحتوى الصحفي.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب المنعقد اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2022/2023، فيما يخص الهيئة الوطنية للصحافة، بحضور المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة.

كما أعلن المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، عن إطلاق أبلكيشن يتضمن الأخبار التي تصدر عن مصر والعالم.

وقال المهندس عبدالصادق الشوربجي، خلال اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين والمخصص لمناقشة مشروع الموازنة العامة الجديد والخاص بالهيئة، إن البث التجريبي للأبليكشن سيبدأ في ٣٠ يونيو المقبل، وسيتم بثه باللغتين العربية والإنجليزية، مطالبا بضرورة زيادة البند الخاص بدعم المؤسسات الصحفية القومية خاصة مع الزيادة الكبيرة في أسعار مستلزمات الإنتاج المختلفة مثل الورق والأحبار التي تضاعفت أسعارها خلال الشهور القليلة الماضية.

وأضاف أن المصانع تغلق وسعر الورق وصل ١٥٠٠ دولار وهو ٣ أضعاف الأسعار الماضية، قائلا: "إن المؤسسات لجأت لتخفيض عدد الصفحات وكميات المطبوع و الجرائد المسائية تم تحويلها إلى إلكتروني".

و كشف "الشوربجي"، عن إعداد استراتيجية تستهدف الارتقاء بالمحتوى الصحفي ليتناسب مع التطورات التي تشهدها صناعة الإعلام وقيام الصحف القومية بأداء دورها التثقيفي والتنويري باعتبارها من ركائز الأمن القومي المصري.

وقدم رئيس الهيئة الشكر لوزارة المالية لتعاونها مع الهيئة، وعقبت ألماظة موسى، ممثل وزارة المالية، قائلة: "الاعتماد الطبي 1.2 مليون جنيه، وهو نفس اعتماد السنة المالية الماضية، والاعتماد المدرج في حدود المصروفات لو تم الاحتياج سيتم التعزيز".

وقال الشوربجي، إن مكافأة نهاية الخدمة والتي كان فيها تأخير سنتين عندما توليت المسؤولية والآن و خفضنا الفجوة إلى 9 أشهر ونحاول أن من يخرج على المعاش يأخذ المكافأة في نفس الشهر تقديرًا للظروف، وفي هذا الإطار طلبنا تخصيص 110 ملايين جنيه لهذا البند بدلاُ من الـ72 مليون جنيه العام الماضي.

ولفت إلى أنه بالنسبة لمعالجة مشكلات المؤسسات الصحفية فإن المرتبات فى المؤسسات الصحفية تبلغ 2.2 مليار جنيه.

ووجه النائب تامر عبدالقادر، الشكر للهيئة الوطنية للصحافة لما قامت به من جهد واضح في تطوير أداء المؤسسات الصحفية القومية واستغلال الأصول المملوكة لها لتحقيق التوازن المالي والإداري لهذه المؤسسات، وطالب بضرورة قيام الدولة بتقديم كل سبل الدعم للمؤسسات الصحفية القومية لضمان استمرارها في أداء دورها.

فيما طالب النائب نادر مصطفى وكيل لجنة الثقافة والأثار والإعلام بمجلس النواب، بضرورة تدريب الصحفيين وذلك بهدف تطوير المهنة، وقال:"نحن بحاجة إلى معرفة آليات تدريب العاملين بالهيئة الوطنية للصحافة وذلك للارتقاء بالمنظومة ككل".

واستطرد النائب نادر مصطفي، قائلا:"الشركة المتحدة لخدمات الإعلام قدمت العديد من الحلول في الفترات السابقة، فضلا عن المحتوى الوطني والذي يهدف إلى تحقيق الوعي من خلال عدد من المسلسلات".

وعقب المهندس عبدالصادق الشوربجي، قائلا: "التدريب من أهم الأولويات التي راعيت تحقيقها منذ تولي المسئولية و هناك ١٢٠ دورة تدريبية تم تنظيمها ليس للصحفيين فقط ولكل للعاملين والإداريين في مختلف قطاعات المؤسسات الإنتاجية والخدمية".

وأوصت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، بدعم طلبات الهيئة الوطنية للصحافة بزيادة مخصصات بعض البنود في مشروع موازنة الهيئة للسنة المالية 2022/2023، خاصة بند العلاج الطبي للعاملين بالهيئة وبند مخصصات مكافأة نهاية الخدمة تقديرًا للجهد المبذول من الهيئة والذي انعكس على أداء المؤسسات الصحفية بشكل إيجابي خلال الفترة الماضية.

وسألت الدكتورة درية شرف الدين، رئيس اللجنة، عن موقف الهيئة في معالجة مشكلات المؤسسات الصحفية ومستلزمات الإنتاج والورق في ظل ارتفاع الأسعار، وهل سيتم تقليص عدد صفحات الجرائد في المؤسسات الصحفية القومية؟.

وعقب عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، قائلا: "يوجد احتياطى للورق يكفي لأربعة أشهر قادمة، فأغلب الورق من مصانع أوروبية ونتيجة لأسعار الطاقة والمشكلات الاقتصادية بدأت مصانع تغلق، فسعر طن الورق في السنة الماضية كان 500 دولار، والسنة الحالية 1500 دولار".

فيديو قد يعجبك: