إعلان

رئيس تحرير الأهرام يسحب شكواه ضد عضو "الصحفيين" بشأن انتحار "الفقي"

03:10 م الإثنين 23 مايو 2022

الكاتب الصحفي علاء ثابت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قال الكاتب الصحفي علاء ثابت، رئيس تحرير جريدة "الأهرام"، إنه احترامًا لنقابة الصحفيين وتقاليدها ولأعضاء الجمعية العمومية، قرر التدخل رسميًّا لدى مؤسسة "الأخبار" لسحب الشكوى ضد عضو مجلس النقابة محمود كامل، الصحفي بجريدة الأخبار.

جاء ذلك في بيان لثابت، اليوم الإثنين، إثر بيان الهيئة الوطنية للصحافة لتوضيح الكثير من الحقائق حول مؤسسة "الأهرام" بشأن واقعة وفاة الصحفي عماد الفقي، حيث ثمَّن كل الجهود التي فرزت الحقائق من الأكاذيب.

وأضاف رئيس تحرير جريدة "الأهرام": لعدم الحصول على رد من نقابة الصحفيين حول إذن الخصومة الذي طلبته لتقديم بلاغ للنيابة العامة ضد محمود كامل، طبقًا للأعراف والقواعد النقابية الراسخة، وإذ يبدو أن النقابة تستشعر الحرج؛ حفاظًا على وحدة المجلس، فقد وجدت نفسي مضطرًّا لتقديم بلاغ إلى النيابة العامة ضده؛ لحفظ الحق والاعتبار ومحاسبة كل من يتقوَّل بأكاذيب دون حسيب ودون اعتبار للحقيقة ولقيم المهنة والزمالة.

كانت الهيئة الوطنية للصحافة أصدرت بياناً بنتيجة التحقيق الإداري والمالي الذي أجرته الهيئة بواسطة لجنة ضمت عناصر صحفية وقانونية ومالية وإدارية تحت إشراف نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني لرئيس الهيئة، في ما أثير حول واقعة اضطهاد عماد الفقي، الصحفي الراحل بجريدة "الأهرام"، الذي انتحر هذا الشهر داخل مؤسسته، وحرمانه من الحوافز والمستحقات المالية.

وأكد بيان الهيئة أنها بادرت بإجراء التحقيقات التي تضمنت استدعاء المسؤولين بمؤسسة "الأهرام" بقطاعات إدارة التحرير والشؤون المالية وشؤون العاملين الحاليين والسابقين، بالإضافة إلى مدير عام المؤسسة، والتحقيق معهم في ضوء ملابسات الواقعة، والمذكرة المقدمة من علاء ثابت، رئيس تحرير جريدة "الأهرام".

وتابع بيان الهيئة: بعد فحص جميع المستندات والأوراق الرسمية المعتمدة والواردة من مؤسسة الأهرام والخاصة بالفقي، وسماع أقوال المسؤولين، تبين للجنة التحقيق:

أولاً: أن عماد الفقي حصل على الحوافز السنوية كاملة، دون أية خصومات على مدار السنوات الأربع الأخيرة، حيث كان آخرها الحوافز التي تم صرفها له في فبراير 2022.

ثانياً: في ما يتعلق بالأبناط الشهرية، فقد تبين للجنة أنه لم يخصم منه أبناط على مدار السنوات الأربع الأخيرة، باستثناء ثلاث مرات، جاءت كالتالي:

• شهرا سبتمبر وأكتوبر 2019.

• شهر فبراير 2020.

وذلك طبقاً لضوابط ولوائح المؤسسة المنظمة لذلك، شأنه في ذلك شأن أقرانه.

ثالثاً: في ما يتعلق بالترقيات، فقد ثبت للجنة أن آخر ترقية حصل عليها الراحل هي نائب مدير تحرير عام 2012، وفقاً لما هو ثابت من ملف خدمته، مثله مثل زملاء آخرين.

وأشارت الهيئة، في بيانها، إلى أن مبادرتها لإجراء التحقيقات المشار إليها استهدفت بيان الحقيقة للأسرة الصحفية والرأي العام، ورداً على ما تناولته وسائل التواصل الاجتماعي من شائعات.

وأكدت الهيئة حرصها على توافر المناخ الصحي للصحافة والصحفيين؛ كي تؤدي الصحف القومية دورها المنوط بها في توعية الرأي العام وعدم انجراره وراء الشائعات.

وكانت نقابة الصحفيين نعت ببالغ الحزن والأسى الكاتب الصحفي بمؤسسة الأهرام، عماد الفقي، عضو الجمعية العمومية، الذي رحل في ساعة مبكرة من صباح الخميس 23 أبريل الماضي، إثر حادث أليم.

وكانت نقابة الصحفيين دعت الجميع إلى احترام حرمة الموت، وحق الراحل وأسرته في تجنب طرح تأويلات للحادثة، وأسبابها دون تحقق وثبوت بالأدلة، وانتظار نتيجة تحقيقات النيابة العامة التي تباشر مهامها، صاحبة الحق دون غيرها في توصيف الواقعة، وكشف ملابساتها وأسبابها، ومتابعتها عن كثب مع مؤسسة "الأهرام"، عما ستنتهي إليه نتائج التحقيقات، ودعمها الكامل لأسرة الراحل.

فيديو قد يعجبك: