القابضة للغزل والنسيج: افتتاح أكبر مصنع للشركة نهاية العام الجاري والإنتاج يبدأ 2023

05:38 م الأحد 22 مايو 2022

مصانع الغزل والنسيج

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور أحمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للغزل والنسيج، إنه سيتم افتتاح أكبر مصنع للغزل بمدينة المحلة الكبرى نهاية العام الجاري 2022، على أن يبدأ الإنتاج فيها بداية عام 2023، موضحًا أن المصنع سيعمل بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 33 طن غزل في اليوم، أي 13 ألف طن في العام، لافتًا إلى أنه سيتم افتتاح مصنعين غول آخرين في النصف الأول من عام 2023.

إعلان

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المهندس معتز محمود، رئيس اللجنة، لمناقشة دور وزارة قطاع الأعمال العام للنهوض بصناعة الغزل والنسيج.

كما أشار الدكتور أحمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للغزل والنسيج، إلى أن الخطة تستهدف زيادة المساحات المنزرعة من القطن، موضحًا أن الخطة تحتاج حوالي 4.4 مليون قنطار خلال العام.

وفيما يتعلق بالشق المالي قال مصطفى، إنه كان هناك خسائر مرحلة تقدر بنحو 43 مليون جنيه، موضحًا أنه تم وضع خطة لاستهلاك تلك الخسائر، مضيفًا أن الشركات الجديدة تبدأ بصفر خسائر بعد استهلاكها عن طريق بيع بعض الأصول غير المستغلة.

كما لفت الدكتور أحمد مصطفى، إلى وجود خطة لهيكلة الموارد البشرية، مضيفًا أن هناك 54 ألف عامل على مستوى جميع الشركات، وأن الخطة تحتاج حوالي 30 ألف عامل فقط، بالإضافة إلى استقطاب كوادر بشرية من القطاع الخاص ومجالس إدارات جديدة لضخ دماء وفكر جديد.

وبدوره تساءل المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن دراسة الجدوى الخاصة بالخطة، وكيف تستطيع تحقيق العائد الاستثماري؟ وهل سيتم الاتجاه إلى التصدير إلى جانب البيع المحلي؟ وما هي آلية السداد وسعر الفائدة على القرض الخاص بالخطة والبالغ 540 مليون يورو؟

إعلان