إعلان

التضامن تكشف المستندات المطلوبة لاستخراج تأشيرة حج الجمعيات

04:34 م الأحد 22 مايو 2022

قرعة الحج

كتب- يوسف عفيفي:

كشف أيمن عبدالموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي والمدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، الأوراق والمستندات المطلوبة من الفائزين بقرعة حج الجمعيات الأهلية لموسم ١٤٤٣-٢٠٢٢.

وقال عبد الموجود، خلال فعاليات إجراء القرعة الإلكترونية العلنية لحج الجمعيات الأهلية بديوان عام الوزارة، إن الأوراق والمستندات المطلوبة تشمل:

- شهادات تحرك من الإدارة العامة للجوازات والهجرة للتأكد من عدم السفر لأداء مناسك الحج نهائيًا.

- استخراج شهادة Qr-code تثبت الحصول على لقاح كورونا.

- تقديم نتيجة فحص سلبي pcr لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى السعودية.

- شهادة صحية صادرة من وزارة الصحة والمدرج بها التطعيمات "لقاح الانفلونزا الموسمية واللقاح الرباعي ولقاح الحمى الشوكية بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات".

- الحصول على جرعة من لقاح شلل الأطفال المعطل بمدة لا تقل عن4 أسابيع ولا تزيد عن 12 شهر.

- تقرير طبي معتمد ومختوم "صورة دم كاملة".

- تحليل وظائف كبد وكلى، أشعة عادية على الصدر من أحد المستشفيات التابعة للصحة.

- أصل جواز سفر صالح لمدة عام من من تاريخ 11 مايو 2022.

- عدد 10 صور شخصية خلفية بيضاء، فيش جنائي مميكن موجه للحج، بيان التجنيد لمن هم في سن التجنيد.

وسيتم منح الحجاج المختارين في القرعة مهلة أسبوعًا لاتمام الإجراءات وسداد تكلفة الحج، وفي حالة عدم إتمام الإجراءات سيتم تصعيد البديل من الحجاج الذين تم اختيارهم في القرعة.

وأجرت وزارة التضامن الاجتماعي، الأحد 22 مايو، القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار حجاج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1443هـ -2022م، وذلك بحضور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة.

وتم اختيار 3 آلاف حاج من بين أكثر من ١٧٥٠٠ مواطن سجلوا طلبات بالموقع الإلكتروني المخصص لحج الجمعيات الأهلية، سعياً لأداء فريضة الحج هذا العام.

وبلغ إجمالي عدد المتقدمين لحج الجمعيات الأهلية هذا العام تجاوز الـ١٧٥٠٠ مواطن، وذلك من خلال ٢٥٩٨ جمعية ومؤسسة أهلية، إذ بلغ عدد الذكور من بين المتقدمين ٧٨١٧ مرشحا، وبلغ عدد السيدات ٩٩٤٩ مرشحة، وتصدرت محافظة القاهرة المرتبة الأولى بين المحافظات المتقدمة.

وقررت وزارة التضامن الاجتماعي، منح الحجاج المختارين في القرعة مهلة أسبوعًا لاتمام الإجراءات وسداد تكلفة الحج، وذلك من ثاني يوم تم فيه إجراء القرعة، وفي حالة عدم إتمام الإجراءات سيتم تصعيد البديل من الحجاج الذين تم اختيارهم في القرعة.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي قد وضعت عددًا من الشروط الواجب توافرها في الراغب لأداء فريضة الحج هذا العام، ومنها أن يكون المتقدم مسجلاً بعضوية إحدى الجمعيات الأهلية عند تقديم الطلب ومسدد الاشتراك السنوى للجمعية، وأن تكون الجمعية مقيدة قبل 1/1/2022م ولم يوقع على الجمعية جزاءات نتيجة مخالفات ثبتت بحقها، وشرط أن يكون المتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته، وألا يزيد سن المتقدم على 65 عامًا وأن يكون قادرًا على أداء المناسك وخال من الأمراض المستعصية التي تحددها وزارة الصحة، وأخيراً شرط حصوله على إحدى اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا.

كما تم تسجيل كافة بيانات الحجاج الراغبين في أداء فريضة الحج على بوابة الحج الموحدة المصرية، ولا يسمح للعضو بالتسجيل إلا في جهة واحدة فقط سواء في التضامن أو الداخلية أو السياحة، وسيتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزياً لاختيار الحجاج الفائزين لكافة المحافظات وفقاً لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة.

فيديو قد يعجبك: