إعلان

غرفة السياحة: نجاح موسم العمرة دون رصد أي حالات كورونا أو أمراض مزمنة

03:41 م الأحد 22 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تصوير- إسلام فاروق

أعلنت غرفة شركات السياحة، نجاح موسم العمرة الذي انتهت فعالياته منذ أيام وجاء بعد توقف رحلات العمرة لفترة ليست قصيرة بسبب انتشار جائحة كورونا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته الغرفة اليوم الأحد، لاستعراض نتائج موسم العمرة لعام 2022.

وقال أحمد إبراهيم عضو لجنة تسيير أعمال الغرفة المستشار التنفيذي لبوابة العمرة المصرية، إن أهم ما ميز موسم العمرة المنقضي أن المعتمرين المصريين سافروا إلى العمرة وعادوا بسلام الله إلى أرض الوطن ولم يتم رصد أية حالة إصابة بكورونا أو أي أمراض مزمنة أخرى.

وأشار إبراهيم، إلى أن ذلك يأتي بفضل عدة أسباب منها الإجراءات الاحترازية التي تضمنتها ضوابط العمرة والتزمت الشركات بتطبيقها بحزم، بجانب بالطبع الإجراءات الاحترازية القوية التي تتخذها السلطات السعودية لحماية المعتمرين من كافة الجنسيات.

وأضاف إبراهيم، أنه كان يتم إجراء فحص "بي سي آر " للمعتمر خاصة عند عودته من العمرة بمعرفة أجهزة وزارة الصحة ولم يتم تسجيل أي حالة كورونا.

وأكد أن أهم ما شهده موسم العمرة المنقضي بدء التطبيق الفعلي للبوابة المصرية للعمرة والتي تم إنشاؤها بقرار جمهوري لحماية حقوق المعتمرين وضمان راحتهم وسلامتهم منذ السفر وحتى عودتهم سالمين الى ارض الوطن، مشيرا إلى أن التسجيل والسفر عن طريق البوابة يحقق إيجابيات عديدة للمواطنين منها ضمان توافر رحلة عمرة مميزة متوافقة مع الضوابط التي تضعها الوزارة والغرفة من حيث السكن والنقل وكافة الخدمات التي يتم تقديمها للمتعمر، ومعاقبة أي مقصر في حق المعتمر بل وتعويض المعتمر التعويض المناسب في حالة وجود أي تقصير.

وشدد إبراهيم، على أن البوابة لا تمنع سفر أي مواطن إنما تضمن التنظيم المتميز لرحلة العمرة، وأكد أحمد إبراهيم أن البوابة المصرية للعمرة تأتي تتويجا لجهد بدأه القطاع السياحي الرسمي والخاص قبل أكثر من عشر سنوات لميكنة إجراءات العمرة، كما أنها تتواكب تماما مع التطوير السعودي لميكنة إجراءات الحج والعمرة.

ومن جانبه أكد هشام أمين عضو لجنة تسيير أعمال غرفة الشركات أن موسم العمرة المنقضي شهد العديد من الإيجابيات رغم أنه كان موسم صعب للغاية، خصوصاً أنه جاء بعد فترة من توقف رحلات العمرة بسبب جائحة كورونا.

وأوضح أمين، أن الغرفة رصدت عدد من الشائعات والأكاذيب حول أعداد المعتمرين والأعداد التي سافرت خارج منظومة البواب، مشيرا إلى أن أهم أهداف البوابة مواجهة السمسارة وآية رحلات خارج رقابة الدولة ممثلة في وزارة السياحة .واضاف ان المتضررين من عمل البوابة وعدد ممن أدمنوا المخالفات هم من يقفون وراء الهجوم على البوابة.

وأضاف أمين، أن من أهم الإيجابيات التي تحققت أولا فيما يخص المواطن أنها ضمنت المعتمر برنامج مطابق للضوابط الموضوع بين الوزارة والغرفة، كما أنها تضمن اتخاذ إجراء فوري تجاه أية شكاوى للمعتمرين وتعويضهم عن أي أضرار لحقت بهم وكذلك معاقبة المقصرين.

كما أن البوابة تمكن أهل المعتمر وذويه من متابعة أون لاين طوال الرحلة ومكان تواجده وحالته الصحية.

أما ما يخص الدولة، فإن البوابة ضمنت رحلات منظمة وعلى مستوى عالٍ للمواطنين وكذلك حققت هدف الدولة من حماية مواطنيها وضمان راحتهم وسلامتهم وحقوقهم داخل مصر وخارجها، وفيما يخص شركات السياحة فإن أهم إيجابية البوابة أنها حمت الشركات الجادة وحافظت على سمعة القطاع السياحي ومكانته المميزة لدى المواطنين، وحول الأرقام التي تحدثت عن أعداد المعتمرين المصريين وعدد من سافروا خارج منظومة البوابة، أكد هشام أمين أنه لا توجد أرقام رسمية موثقة ولم تتلق الغرفة أية أعداد أو أرقام خاصة من وزارة الحج السعودية وهي الجهة المنوط بها إصدار تلك الأعداد.

فيديو قد يعجبك: