إعلان

مكتبة مصر الجديدة تكرم محمد فايق الرئيس السابق للمجلس القومي لحقوق الإنسان

02:24 م الأحد 22 مايو 2022

كتب- محمد نصار:

كرمت مكتبة مصر الجديدة العامة ومجلس إدارتها محمد فايق، وزير الإعلام ورئيس المجلس القومي لحقوق السابق، بحضور كوكبة من رجال الفكر والأدب والشخصيات العامة وممثلين لمنظمات المجتمع المدني الحقوقية وممثلين للأحزاب السياسية والسفارات المعتمدة لدى مصر.

وأكد الدكتور نبيل حلمي، في كلمته، أن مصر لا تنسى أبنائها المخلصين الذين عملوا بكل تجرد وإخلاص لصالح هذا الوطن من أجل رفعته بين الأمم ومن هؤلاء الرجال الوزير محمد فايق الذي قدم رحلة عطاء لمصر في العديد من المجالات وهو سياسي قومي بارز وهب حياته للدفاع عن الحريات في ربوع وطنه العربي الكبير وخارجه، وحمل مشروع أمته للنهوض بحركة التحرر الوطني وأصبح رمزا لهذه الحركة في أفريقيا.

وقال حلمي إن هذا التكريم هو تكريم لتاريخ قدمه لمصر على مدار سنوات وسنوات تقلد خلالها العديد من المناصب رفيعة المستوى عمل خلالها بكل جهد وإخلاص وأبرزها دوره في حركات التحرر الأفريقي حتى لُقب بحق مهندس العلاقات المصرية الأفريقية ودوره في حركة حقوق الإنسان على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وأعرب الوزير فايق عن شكره واعتزازه بهذا التكريم من مجلس إدارة المكتبة برئاسة الدكتور نبيل حلمي لأنه يأتي من لأنه لن تبنى الأمم ولن تتقدم إلا من خلال نهضة علمية وثقافية تقوم بها.

وأكد فايق أهمية دور المكتبة فيما تقوم به من أعمال تصب كلها في نشر الوعي ورفع قدرات الشباب، وقدم الشكر لجميع الحاضرين والمتحدثين على كلماتهم التي عبروا فيها عن تقديرهم له.

وفي نهاية كلمته عبر عن حزنه لاغتيال الإعلامية شيرين أبوعاقلة وقال إنها جريمة مكتملة الأركان قام بها العدو الصهيوني لطمس كل صوت يعبر عن حق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه.

وقد تم منحه درع المكتبة تقديرا لدوره الوطني في مختلف المجالات التي تقلدها، ودرع المنظمة العربية لحقوق الإنسان وقدمه علاء شلبي، رئيس المنظمة، ودرع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وقدمه عصام شيحة، رئيس المنظمة، باعتبار أن فايق أحد الأباء المؤسسين لحركة حقوق الإنسان في مصر والعالم.

وقد تم افتتاح ركن الوزير محمد فايق لمجموعة الإهداءات التي قدمها للمكتبة من الكتب والسيرة الذاتية.

فيديو قد يعجبك: