إعلان

الري: إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في 57 ألف فدان خلال العام الحالي

01:03 م السبت 21 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أنه تم الانتهاء من إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام قدره 57 ألف فدان من أصل 60 ألف فدان مستهدفة خلال العام المالي الحالي (2021 / 2022).

جاء ذلك خلال اجتماع مع المهندس محمد صالح رئيس الهيئة العامة لمشروعات الصرف، لاستعراض موقف مشروعات الهيئة في مجال تجديد شبكات الصرف المغطى وإنشاء وتطهير المصارف العامة المكشوفة.

وقال عبدالعاطي إنه تم أيضا الانتهاء من إنشاء وتوسيع وتعميق المصارف العامة المكشوفة وتنفيذ أعمال صناعية مثل (كباري - سحارات - حوائط ساندة - أعمال تكاسى بالدبش) في زمام 9721 فدانا، وتنفيذ أعمال نزع حشائش بأطوال أكثر من 28 ألف كم، وتنفيذ أعمال تجريف مصارف بحجم 7.4 مليون متر مكعب.

وأضاف وزير الري أنه تم الانتهاء من إنشاء مصارف عامة ومكشوفة في زمام 7.2 مليون فدان بالوجهين البحري والقبلي، وتوسيع وتعميق مصارف عامة مكشوفة بمناطق الاستصلاح في زمام قدره 800 ألف فدان، وإعادة توسيع وتعميق للمصارف المكشوفة في المناطق القديمة والجديدة في زمام وقدره 392 ألف فدان؛ ليصبح إجمالي زمام الصرف العام الذي تم الانتهاء منه 8.4 مليون فدان تقريبا، من أصل 8.5 مليون فدان تتضمنها استراتيجية هيئة الصرف في مجال إنشاء وتعميق وتوسيع المصارف المكشوفة العامة بالوجهين القبلي والبحري ومناطق الاستصلاح.

وأوضح الوزير أنه تم أيضا تنفيذ شبكات الصرف المغطى لزمام قدره 6 ملايين فدان بالوجهين البحري والقبلي من أصل 6.4 مليون فدان بالوجهين البحري والقبلي تتضمنها استراتيجية هيئة الصرف في مجال مشروعات الصرف المغطى.

وأشار وزير الري إلى أن مشروعات الصرف الزراعي تسهم في تنمية الاقتصاد القومي من خلال إنشاء وصيانة مشروعات البنية الأساسية في مجال الصرف الزراعي العام والمغطى؛ الأمر الذي يؤدي للحفاظ على منسوب المياه الأرضية بعيدا عن جذور النبات لضمان توفير التهوية الملائمة بالتربة الزراعية والحفاظ على خصوبتها وتحسين خواصها الطبيعية والكيميائية وتحسين معامل التوصيل الهيدروليكي وخفض ملوحة التربة والمياه الأرضية، وبالتالي زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة حوالي 25 % للعديد من المحاصيل الرئيسية وتحقيق أعلى إنتاجية محصولية كهدف قومي لتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأكد أن هيئة الصرف تضع الخطط ودراسات مشروعات الصرف المغطى والمكشوف وتصميمها والإشراف على تنفيذها، وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى التي انتهى عمرها الافتراضي، وصيانتها باستخدام المعدات الحديثة، مع وضع المعايير اللازمة لتحديد أولويات المناطق التي تحتاج للإحلال والتجديد، وتصنيع المواسير ومكونات شبكة الصرف، بالإضافة لتشغيل وصيانة شبكات الصرف العام، وإنشاء وتوسيع وتعميق وتعديل المصارف المكشوفة، وكذلك الأعمال الصناعية اللازم إنشائها على هذه المصارف، وصيانة المصارف العمومية ومقاومة الحشائش لضمان كفاءة التشغيل بها والحفاظ على قطاعاتها الهيدروليكية، طبقا للقطاعات التصميمية.

وتابع أن وزارة الري تنفذ أعمال تطوير لمنظومة الري والصرف بواحة سيوة بمحافظة مطروح، والتي تهدف لوضع حلول جذرية لمشكلة زيادة الملوحة ومياه الصرف الزراعي المستمرة منذ 30 عاما، من خلال تنمية الواحة وتطوير ما بها من بحيرات وآبار وعيون طبيعية للمياه للحفاظ على الإنتاج الزراعي بالواحة، والتي تشتهر بزراعة محاصيل الزيتون والنخيل.​

فيديو قد يعجبك: