إعلان

الزراعة: تحقيق اكتفاء ذاتي من تقاوي عدد من المحاصيل خلال 3 سنوات

08:35 م الجمعة 20 مايو 2022

وزارة الزراعة

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي منظومة إنتاج التقاوي المصرية اهتمامًا كبيرًا، في ظل رغبة قوية من الدولة لتوفير التقاوي المعتمدة للمزارعين قبل بدء موسم الزراعة بوقت كبير وبأسعار أقل من السوق.

وقال إبراهيم في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إنه تم توفير تقاوي القطن في العام قبل الماضي لمساحة 182 ألف فدان فقط، ثم ازدادت العام الماضي لزراعة 237 ألف فدان، وهذا العام تم زيادة إنتاج تقاوي القطن حتى تغطي المساحة المستهدفة وأكثر، كما أنه من المتوقع أن تصل إلى نصف مليون فدان، مشيرًا إلى تلقي الوزارة دعمًا ماليًا وعلميًا لم يحدث من قبل.

وتابع رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي: "نتائج هذا الدعم والتعاقد مع جهات سيادية نشهد ثمارها في الموسم الحالي، حيث تم توريد احتياجات الموسم منذ منتصف مارس الماضي، وكان أبرزها تقاوي القمح والذرة الصفراء، التي تصل لنسبة 100% فيما يخص محصول القمح"، مؤكدًا أنه خلال الـ3 سنوات المقبلة ستحقق مصر الاكتفاء الذاتي من تقاوي عدد كبير من المحاصيل.

ولفت إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية أكدت وجه نظر الدولة وخريطة الإصلاح والتوسع في إنتاج المحاصيل الاستراتيجية التي تبنتها الحكومة منذ مطلع 2014 الماضي، موضحًا أن ملف إنتاج التقاوي حقق إنجازات عديدة على كل المحاور؛ سواء في الإنتاج أو الإنشاءات والتطوير وكذلك رفع كفاءة الأصول.

وأشار إبراهيم، إلى خفض أسعار بيع التقاوي للمزارعين بنسبة 21% مقارنة بالأعوام السابقة، بالإضافة إلى البدء في إنتاج تقاوي بعض المحاصيل لأول مرة من الأعلاف الخضراء.​

فيديو قد يعجبك: