إعلان

طلب إحاطة بشأن تعثر مشروع إحلال السيارات بديلة لـ"التوك توك"

01:33 م الخميس 19 مايو 2022

النائبة أمل سلامة

كتب- نشأت علي:
تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، بشأن تعثر مشروع إحلال السيارات البديلة للتوك توك، لاسيما فى ظل تزايد أعداد التوك توك فى مصر واستمرار مشكلاته.

وأوضحت عضو مجلس النواب في طلبها، أنه صدر القرار رقم ١٣٩ لسنة ٢٠٢١ من وزير الصناعة بتشكيل لجنة لوضع آليات تنفيذية لمشروع إحلال سيارات بديلة للتوك توك التقليدي والقيام بالتنسيق اللازم لإتمام إجراءات الإحلال، ولا أحد ينكر أن الحكومة تعمل باستمرار على حل المشاكل اليومية للمواطنين، واقتحمت كل الأزمات التى تؤرق المواطن ووضعت لها حلولًا جذرية.

وأضافت، أنه فى مطلع العام الحالي أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، العمل عن خطة لإحلال التوك توك بسيارات ميني فان متطورة لتسير في الشوارع، بحيث تكون سيارات آمنة وتعمل بشكل رسمى ولديها رخص، وذلك تنفيذا للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة "الغاز الطبيعى"، حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات "مينى ڤان" كبديل عن التوك توك.

وتابعت: "إلا أننا فوجئنا بتصريحات من المتحدث الرسمي بإسم مبادرة إحلال السيارات أن انضمام التوكتوك بالمبادرة يحتاج إلى تقنين أوضاعه من خلال الحصول على التراخيص اللازمة من وحدات المرور، حتى يتمكن أصحابها من المشاركة لاستبداله بالسيارات التي سيتم تحديدها من الحكومة".

وأضافت سلامة، هذه التصريحات تضرب مبادرة إحلال السيارات بديلا للتوك توك في مقتل وتعود بنا إلى نقطة الصفر، كما أنها تتناقض مع القرارات الوزارية وقرارات رئيس الوزراء، وأيضا تصريحات وزيرة التجارة والصناعة، التي أكدت في أكثر من مناسبة قائلة: "هناخد التوك توك من مالكه ونديله مينى فان، وهيشتغل بدوره وقود مزدوجة، يعمل بالبنزين والغاز"، مشيرة إلى أن سعر المينى فان ضعف سعر التوك توك، والحكومة تقوم ببرنامج يوفر تمويلا يستطيع من خلاله شراء الميني فان على أقساط وفائدة ميسرة، ويتم تقييم سعر التوك توك بما لا يبخسه حقه، مؤكدة: "هناخد التوك توك ومش هنستخدمه".

وأضافت عضو مجلس النواب، هذه التصريحات الصحفية أحدثت نوعًا من البلبلة لدى المواطنين، وأصبحنا لا نعلم هل هناك بالفعل مبادرة لإحلال السيارات "الميني فان" محل التوك توك، ومنع سير التوك توك فى الشوارع، أم ان هذه المبادرة مازالت محل الدراسة دون التفعيل.

وطالبت البرلمانية، بمعرفة الموقف التنفيذي من مبادرة إحلال سيارات الميني فان بديلا للتوك توك، وإلى أين وصلت هذه المبادرة بالأرقام والدلائل.

فيديو قد يعجبك: