إعلان

تسبب الوفاة سريعًا.. طلب إحاطة بشأن انتشار أسماك سامة بالبحر المتوسط

05:53 م الثلاثاء 17 مايو 2022

النائب محمود عصام موسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن انتشار الأسماك السامة بالبحر المتوسط؛ مثل سمكة القراض بعد واقعة تسمم أسرة في محافظة بورسعيد، وأهمية تنظيم دورات تدريبية وتوعوية للصيادين حول خطورتها.

وقال عصام، في طلب الإحاطة، إن الفترة الأخيرة شهدت واقعة تسمم أسرة كاملة مكونة من خمسة أفراد، نتيجة تناولها وجبة سمك، وبعد التحقيق في الواقعة تم اكتشاف أن وجبة السمك كانت عبارة عن سمك يعرف باسم " القراض" أو الأرنب، وهو أخطر أنواع السمك السام؛ حيث يؤدي تناوله إلى الوفاة سريعًا.

وأضاف النائب أن وزارة الصحة أصدرت بيانًا حول الواقعة وحذرت من خطورة صيد ذلك النوع من الأسماك، الذي كان يعيش في البحر الأحمر؛ إلا أنه انتقل مؤخرًا إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس، الأمر الذي يتطلب التعامل مع ذلك الأمر بشكل جاد، لا سيما أن البحر المتوسط يعد وجهة الصيد الأساسية للعديد من الصيادين في المحافظات الساحلية.

وتابع عضو مجلس النواب: ووفقًا لمديرية التموين والثروة السمكية بالإسكندرية، فإن قائمة الأسماك السامة بالبحر المتوسط تضم "الصخرية، والعقرب، والقط، والبالون أو الفهقة، والبقرة أو الرقيطة، والبلامة، والقراض أو الأرنب"، وأنه يكاد لا يمر أسبوع أو أكثر دون ضبط كميات كبيرة من هذه الأسماك السامة في الأسواق الشعبية بأحياء عروس البحر المتوسط؛ مثل العطارين ومحطة مصر.

وأكد عصام ضرورة تكثيف التوعية وتنظيم دورات تدريبية وتوعوية للصيادين بالمحافظات الساحلية، بشأن وجود تلك الأسماك السامة ومخاطرها؛ لا سيما سمكة القراض، حرصًا على صحة وسلامة المواطنين.

فيديو قد يعجبك: