إعلان

الحكومة: قرار حظر تصدير القمح الهندي لا ينطبق على مصر

02:35 م الأحد 15 مايو 2022

الدكتور مصطفى مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

كشفت الحكومة المصرية، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، حقيقة تأثر مصر بقرار الهند الخاص بحظر تصدير القمح.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر بدأت تفكر في الهند كبديل لتعويض أي احتمال في نقص كميات القمح الواردة من روسيا وأوكرانيا.

وأضاف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قرار الهند الخاص بحظر تصدير القمح لا ينطبق على الاتفاقات الحكومية والتعاقدات التي تمت.

وأوضح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم اعتماد الهند كمنشأ في فترة سريعة جدا ولدينا حاليا 22 منشأ لاستيراد القمح، متابعا: حاليا في شحنة بيتم تحميلها من الهند بكمية 60 ألف طن.

وأضاف وزير الزراعة: إحنا مستمرين في هذا الأمر، وفيما يتعلق بالاكتفاء الذاتي من القمح، نعمل على محاور متعددة لرفع نسبة الاكتفاء والعالم كله يؤمن بسياسة الأمن الغذائي النسبي وليس المطلق، ولدينا محور التوسع الأفقي من خلال المشروعات القومية الكبيرة لزيادة الرقعة الزراعية ومشروعات كبيرة في تنمية شمال سيناء ودي مساحات لما تدخل حيز التنفيذ هتزود مساحة القمح والإنتاج.

واختتم القصير: الموارد الطبيعية لها حدود في ظل الموارد المتاحة ونحن من أعلى الدول في إنتاجية الفدان من القمح، وفي إطار التوسع الرأسي والأفقي سنصل إلى تحقيق نسبة الـ 65% ونزيد، لافتا إلى أن الزيادة السكانية تؤثر بدرجة كبيرة على هذه المحاور.

فيديو قد يعجبك: