إعلان

نقيب الفلاحين: نجاح موسم القمح.. وعلى الحكومة إعلان أسعار توريد العام المقبل

10:52 م الجمعة 13 مايو 2022

حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، إن نجاح موسم القمح الحالي يشجع المزارعين على مواصلة الجهود لتقليص الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك من الأقماح في الموسم المقبل، خاصة في ظل زيادة الطلب على الأقماح مع الزيادة السكانية، موضحًا أن زيادة إنتاج مصر من القمح أحد أهم أعمدة الأمن الغذائي المصري.

وأضاف أبوصدام، في بيان له، أن موسم القمح الحالي نجح بامتياز حيث وصلت المساحات المنزرعة من الأقماح إلى نحو 3.6 مليون فدان، خاصة عقب إعلان الحكومة أسعار القمح قبل موسم الزراعة.

وأشار إلى ضرورة الاستمرار لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من الأقماح والتي تصل إلى 50%، مطالبًا الحكومة بإعلان أسعار الأقماح الموسم المقبل قبل الزراعة بوقت كافٍ مع وضع أسعار تحفيزية دون التقيد بالأسعار العالمية مع ضرورة زيادة المعروض من التقاوي عالية الإنتاجية والمقاومة للأمراض وتوفير الإرشاد اللازم.

كما أكد أبوصدام، ضرورة توفير الآلات والمعدات الزراعية المتطورة لزراعة وحصاد الأقماح بالتقسيط وبدون فائدة للمزارعين مع التوسع في إنشاء الصوامع الحديثة لحفظ الأقماح.

ولفت إلى ضرورة السعي بكل السبل لزيادة استصلاح أراضي جديدة وزراعتها بالأقماح والتوعية بطرق الزراعة والري الجديدة لتوفير مستلزمات الزراعة وزيادة الإنتاج لتحسين دخول مزارعي الأقماح.

وأكد أبوصدام أن الظروف الاستثنائية الحالية أثبتت أهمية السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأقماح والاهتمام بالباحثين المصريين لاستنباط أصناف جديدة من التقاوي عالية الإنتاجية والمقاومة للأمراض، مع ضرورة الاهتمام بالتعليم الزراعي الثانوي والجامعي، ووضع التشريعات والقوانين اللازمة للحفاظ على الأراضي الزراعية وزيادتها وتجريم الاعتداء عليها.

فيديو قد يعجبك: