إعلان

أقل استهلاكا لـ"الكهرباء".. أبرز أجهزة مكافحة والقضاء على الناموس

04:19 م الجمعة 13 مايو 2022

صاعق الناموس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صلاح:

تشهد مناطق مختلفة من محافظات الجمهورية، هذه الفترة انتشارا كثيفا للناموس وخاصة الصعيد، بالتزامن مع شكاوى من المواطنين تعرض الكثير من الأطفال للدغات.

ويتساءل الكثير عن جدوى استخدام أجهزة كهربائية متخصصة فى صعق الناموس مع استهلاك خفيف للطاقة الكهربائية وعدم التأثير على الفاتورة.

ويستعرض "مصراوى" فى السطور التالية أبرز وأهم الأجهزة الكهربائية الأقل انخفاضا للكهرباء والتى يتم استخدامها فى القضاء على الناموس:

جهاز صاعق الناموس :

يتكون الصاعق الكهربائي للناموس من شبكتين من القضبان، وهما موجودان داخل الجهاز، كما يحتوي على شبكة أخرى لكنها خارجية ومعزولة.

والصاعق الكهربي لديه مصباح لا يعمل إلا بالأشعة فوق البنفسجية وبالطبع يحتوي على دائرة كهربية، لتوصيل الكهرباء لأجزاء الصاعق

هل صاعق الناموس يستهلك كهرباء؟

يعتمد عمل الصاعق الكهربائي على شحن الدائرة الكهربائية بالطاقة الكهربية ثم تفريغها وحتى تقوم الدائرة الكهربائية بهذا العمل كان لابد من وجود مكثفات تعينها على هذا العمل

أما بالنسبة لعمل الدائرة وفقًا لطريقة توصيلها بمكونات الصاعق، فإن الشبكة الأولي يتم توصيلها بالقطب الموجب من الدائرة...أما الشبكة الثانية بطبيعة الحال ثم يتم توصيلها للقطب السالب من الدائرة الكهربائية لذلك عندما يتم توصيل الصاعق نفسه بالكهرباء، يتم مرور التيار الكهربائي من خلال تلك الدائرة الكهربائية بداية من سلك التوصيل وحتى الدائرة. وبناء على ذلك يتم شحن المكثفات الخاصة بالدائرة الكهربائية لجهاز الصاعق الكهربائي للناموس.

دور المكثفات الكهربائية:

يأتي دور المكثفات في أنها تحتفظ بالطاقة الكهربائية المشحونة بداخلها، وبالتالي عندما تمر حشرة طائرة كالناموس أو البعوض إلى مكان الصاعق فإن المكثفات تستخدم الطاقة المشحونة بسرعة، لإصابة الحشرة بصعقة كهربائية مميتة تؤدي فورًا لموتها لا هربها..

جهاز طرد الناموس:

توجد أنواع عديدة من أجهزة طرد الناموس، بعضها يعمل بالكهرباء، وبعضها يعمل ببطاريات، بعضها يعتمد على مواد كيميائية تبيد الناموس أو تبعده، وبعضها يستخدم موجات صوتية مرتفعة لا تؤذي الإنسان ولكن تؤذي الناموس، وبعضها يعتمد على أشعة ضوئية تجذب الناموس وتقتله..

ومن أشهر أنواع أجهزة طرد الناموس ما يلى :_

طارد البعوض الإلكتروني

طارد الناموس بالموجات فوق الصوتية

صاعق الناموس

فخ البعوض

فيديو قد يعجبك: