إعلان

​الكهرباء: قواعد جديدة لتوصيل التيار للمنشآت السكنية المخالفة بدون شبكة توزيع

08:30 ص الجمعة 13 مايو 2022

وزارة الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تقدمت بمقترح لمجلس الوزراء يتضمن دراستها إقرار قواعد جديدة لتوصيل التغذية الكهربائية للمنشآت السكنية المخالفة بالمناطق العشوائية أو على الأراضي الزراعية ذات الكثافة الكبيرة ولا يوجد بها شبكة توزيع.

وأوضح المصدر لمصراوي، أن قانون الكهرباء يحظر توصيل الكهرباء للمناطق العشوائية أو الأراضي الزراعية، إلا أنه من المقرر وضع ضوابط ومعايير منظمة لمد هذه المناطق بالكهرباء بطريقة شرعية بمعرفة شركات توزيع الكهرباء.

وأشار المصدر إلى أن تلك القرار سيكون على غرار ما تم اتخاذه بشأن تركيب العدادات الكودية للمباني السكنية التي لم تتعاقد مع الكهرباء وكانت تدفع بنظام "الممارسة" والتي كانت تمثل المصالحة للحصول على الكهرباء بشكل غير قانوني وتم إلغاؤها.

وأكد المصدر، أن القرار الخاص بتوصيل الكهرباء للمباني العشوائية والأراضي الزراعية مازال قيد الدراسة والمناقشة بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ومن المقرر أن يتم مناقشته خلال الاجتماع المقبل.

يأتى هذا الإجراء من قبل وزارة الكهرباء لوجود آلية لتقليل سرقات التيار والحصول على الكهرباء بشكل غير قانونى، واستغلال احتياطى القدرات الكهربائية فى الشبكة القومية.

وبحسب المصدر، فإنه حال الموافقة على القرار سيتم إقرار لائحة وضوابط لتوصيل الكهرباء لهذه المباني مع تحديد رسوم وقيم يدفعها طالبي الحصول على الخدمة وفقًا لما يتم إعلانه.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار خطة الدولة لتوصيل التيار لكافة المشروعات الزراعية والتوسع في محطات التوليد والمحولات والموزعات والشبكات واعتماد التيسيرات للجمعيات الزراعية لسداد متأخرات الاستهلاك.

وبحسب اللائحة التجارية الموحدة لشركات توزيع الكهرباء، فإن المستهلك الذى يتم تغذيته فى وحدة سكنية أو تجارية على الجهد المنخفض فى منشأة سكنية، يلتزم بسداد ما يعادل قيمة استهلاك الكهرباء لشهر واحد على أساس متوسط كمية الاستهلاك الشهرى المسجل على عدادته خلال سنة على تاريخ اكتشاف المخالفة محسوباً بسعر أعلى شريحة.

فيديو قد يعجبك: