إعلان

بزيادة 33%.. انطلاق موسم حصاد القمح المنتج من "الطاقة الذرية" بأنشاص

01:40 م الأربعاء 11 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

تفقد فريق كبير من الإعلاميين والصحفيين ووسائل الإعلام موقع هيئة الطاقة الذرية بأنشاص، اليوم الأربعاء؛ لمشاركة علماء الهيئة في المرحلة النهائية لحصاد محصول القمح المنتج من الطفرات الجديدة التي استنبطها فريق العلماء بالهيئة خلال السنوات الماضية.

وبحسب بيان، بدأت هيئة الطاقة الذرية العمل في هذا المشروع الاستراتيجي منذ عام 2002، وكانت الخطة العلمية هي استنباط طفرات زراعية جديدة في مصر لمجابهة التغيرات المناخية، وتعد التربية بالطفرات هي الطريقة الأسرع في مواجهة المشكلة التي تعانيها كل دول العالم؛ وهي ضيق القاعدة الوراثية للمحاصيل، وهو السبب الذي تسعى من أجله الكثير من الدول للحصول على مثل هذه الأصول الوراثية المتميزة.

جدير بالذكر أن أهم ما يميز هذه الطفرات من القمح المنتجة بالهيئة أنها ذات قاعدة وراثية مختلفة؛ مما يساعد في قدرتها على مقاومة الأمراض وتحملها للظروف البيئية المعاكسة، وكذلك زيادة الإنتاجية في وحدة المساحة بنسبة ٣٣٪ عن الأصناف التجارية الحالية، كما أنها آمنة تمامًا من ناحية سلامة الغذاء.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذه الطفرات جاهزة الآن لبدء مراحل التسجيل للحصول على تصريح التداول كأصناف جديدة في السوق المصرية؛ ولكن تواجهها مشكلة في ضرورة عمل تعديل تشريعي بالباب الثاني من القانون رقم 53 الصادر في عام 1966 والمعدل في 1976 وإعادة صياغة الباب الخاص بتسجيل الأصناف الزراعية؛ حيث إن خطوات التسجيل تستغرق نحو ثلاث سنوات على الأقل. وهذا يتنافى مع الفترة الحالية التي يمر بها العالم من ناحية نقص تصدير القمح، وكذلك الضغوط على الدولة لتوفير العملة الصعبة لاستيراد القمح؛ خصوصًا أن جميع الاختبارات التي تتم من قِبل لجنة تسجيل الأصناف هي نفس الاختبارات التي تقوم بها الجهات التي تنتج الطفرات.

وقام فريق العمل بعرض وتوضيح أشكال الطفرات المنتجة ومقارنتها بالأصناف التقليدية، وكذلك أنواع القمح المنتج.

فيديو قد يعجبك: