إعلان

أبرزها حرب أوكرانيا وأوميكرون.. "الإياتا" تكشف عن أسباب انخفاض الشحن الجوي

11:50 ص الأربعاء 11 مايو 2022

الشحن الجوي

كتب- محمد عبيد:

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) عن أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية، والتي أظهرت انخفاضًا في الطلب على خلفية تبعات متحور أوميكرون والحرب الروسية- الأوكرانية والظروف التشغيلية الصعبة.

وتراجع الطلب العالمي، الذي يُقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بواقع 5.2%، وأدت الحرب الروسية- الأوكرانية إلى تراجع سعة الشحن التي تخدم أوروبا بسبب وجود العديد من أبرز شركات الشحن الجوي في روسيا وأوكرانيا.

وأفضت العقوبات على روسيا إلى اضطرابات في عمليات التصنيع، وأدى ارتفاع أسعار النفط عن تأثيرات سلبية على الاقتصاد تشمل ارتفاع تكاليف الشحن، وتقلَّصت طلبات التصدير الجديدة، التي تمثل مؤشراً رئيسياً للطلب على الشحن الجوي، في جميع الأسواق العالمية باستثناء الولايات المتحدة، وانخفض مؤشر مديري المشتريات، الذي يرصد طلبات التصدير الجديدة في جميع أنحاء العالم، إلى 48.2 في مارس؛ مما يمثل أدنى مستوياته منذ يوليو 2020.

وبلغ معدل التضخم العام لأسعار المستهلك في دول مجموعة السبع 6.3% على أساس سنوي في فبراير 2022، ليسجل أعلى معدلاته منذ عام 1982.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: يعكس أداء أسواق الشحن الجوي التطورات الاقتصادية العالمية؛ حيث انحدرت آفاق بيئة التداول في مارس، وأدت الحرب في أوكرانيا وانتشار متحور أوميكرون في آسيا إلى ارتفاع تكاليف الطاقة وتفاقم اضطرابات سلسلة التوريد وازدياد الضغط التضخمي، والتي قادت مجتمعة إلى تراجع حركة الشحن عن العام الماضي، بما يشمل الشحن الجوي، ويسهم انتهاء الحرب في أوكرانيا وتعديل سياسة كوفيد-19 في الصين بقوة في تخفيف الصعوبات التي يعانيها القطاع. ويَصعُب حاليًّا توقع حدوث أي من الاحتمالَين على المدى القصير، مما يجعلنا نتوقع تصاعد التحديات في قطاع الشحن الجوي تزامنًا مع الانتعاش المتسارع في أسواق المسافرين.

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط تراجعًا بنسبة 9.7% على أساس سنوي في أحجام الشحن في مارس، ولم تثمر إعادة توجيه حركة المرور لتجنب التحليق فوق روسيا عن أي منافع كبيرة، ويُرجح أن يكون ذلك بسبب تدني الطلب بشكلٍ عام. وارتفعت السعة بواقع 5.3% مقارنةً بشهر مارس 2021.

وشهدت شركات الطيران الإفريقية ارتفاعاً بنسبة 3.1% في أحجام الشحن خلال شهر مارس 2022 بالمقارنة مع الشهر ذاته من عام 2021، وارتفعت السعة بنسبة 8.7% أعلى من المستويات المسجلة في مارس 2021.

فيديو قد يعجبك: