إعلان

برلمانية: اجتياز "الدكتوراه" أسهل من حصول ذوي الاحتياجات على بطاقة الخدمات المتكاملة

04:59 م الثلاثاء 10 مايو 2022

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

انتقدت النائبة مارثا محروس، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، صعوبة حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على بطاقة الخدمات المتكاملة.

وقالت مارثا، في كلمتها بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء: "بطاقة الخدمات المتكاملة بقت أصعب من الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه".

وأضافت محروس، في عرضها طلب الإحاطة المقدم منها حول سياسة الحكومة بشأن الارتقاء بمنظومة الصحة وتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل وطلبات إحاطة وسؤال عن صعوبة إجراء الفحوصات الطبية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، أن البطاقة عبارة عن فيزا خصصتها الدولة لـ13 مليونًا من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لمنحهم امتيازات تسهل أعمالهم وتلبي احتياجاتهم.

وأوضحت نائبة "التنسيقية" أن المواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة كي يتمكن من التسجيل يمر بإجراءات عديدة بين وزارتَي الصحة والتضامن الاجتماعي للحصول على تصاريح وموافقات ويعاني الأمرين بل ويدفع مرة 500 جنيه وأخرى 300 جنيه وكأنه مزاد يتفاوت مع طالب التسجيل.

وأشارت وكيل لجنة الاتصالات عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أنه لا يجوز أن نمنح امتيازًا لذوى الاحتياجات الخاصة تكريمًا لهم ونذلهم أثناء إجراءات تطبيقه كأن الدولة تمنح هدية للمعاقين ونذلهم للحصول عليها، موضحةً: نعلم أن هناك مجهودًا مبذولًا؛ ولكن المعاق ليس له ذنب للوقوع بين راحتَي وزارة التضامن والصحة في وقت نبدأ فيه نخطو الخطوات الأولى في محو الأمية التكنولوجية.

وطالبت محروس بتشكيل لجنة لوضع نظام يقضي على البيروقراطية، بالإضافة إلى تحديد مدة زمنية لاستخراج البطاقات للمعاقين.

فيديو قد يعجبك: