إعلان

ارتفاع كبير في أسعار الخضراوات.. تعرف على الأسباب وموعد انخفاضها

01:08 م الأحد 03 أبريل 2022

أسعار الخضر والفاكهة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

شهدت الأسواق الشعبية، اليوم الأحد، ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الخضراوات، خصوصاً الطماطم والفلفل الأخضر والكوسة والبسلة الخضراء، وورق العنب الذي تجاوز سعره الـ80 جنيهًا، على الرغم من توافر هذه المنتجات بالأسواق.

وقال المهندس فوزي، رئيس الإدارة المركزية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة سببه الرئيسي هو تلاعب بعض التجار بقيمة التسعيرة عقب شرائها من المزارعين، مشيراً إلى أن المنتجات متوفرة بشكل كبير ولا يوجد قصور أو انخفاض في المساحات المنزرعة.

وسجل سعر كيلو الطماطم 13 جنيهًا، وكيلو الخيار 10 جنيهات، والكوسة 10 جنيهات، والجزر 5 جنيهات، والباذنجان 18 جنيها، والبسلة بـ10 جنيهات، وقفز الفلفل الأخضر إلى 30 جنيهًا للكيلو، وتراوح كيلو الليمون بين 15 و20 جنيهًا، حسب الجودة، والبصل 2.5 جنيه، والفول الأخضر 5 جنيهات للكيلو.

ولفت فوزي، في تصريح خاص أدلى به إلى "مصراوي"، اليوم الأحد، إلى أن ارتفاع أسعار نقل الخضراوات وعدم الرقابة على الأسواق، سبب رئيسي في ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق حاليًّا، مؤكداً أن الوزارة دورها يقتصر على توفير المحاصيل بالأسواق وليس مراقبة تسعيرها.

وتابع رئيس الإدارة المركزية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بأنه من المتوقع أن تنخفض الأسعار مطلع الأسبوع المقبل، نتيجة زيادة المنتجات الزراعية بالأسواق، كما توجد انفراجة عالمية في أسعار مستلزمات الزراعة المستوردة من الخارج.

وأشار رئيس الإدارة المركزية إلى أن سلسلة الوسطاء بين المزارع والمستهلك كبيرة، مضيفاً أنه دون الصوب الزراعية وما فطنت له الدولة لكانت ارتفعت الأسعار بنسبة 50%.

وأكد الدكتور علاء البحراوي، إخصائي البساتين، بإدارة الخضر بوزارة الزراعة، إنه يتوقع انخفاض قادم في أسعار الخضراوات والفاكهة خلال شهر رمضان، موضحاً أن الكرنب والباذنجان فقط اللذين يشهدان ارتفاعًا في الأسعار.

وأكد البحراوي، في تصريح خاص أدلى به إلى "مصراوي"، أن أسعار الخضراوات والفاكهة في الأسواق تسير بشكل عشوائي، مشددًا على ضرورة القضاء على الحلقات الوسيطة لضبط أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق.

وأشار إخصائي البساتين إلى زراعة 2 مليون و750 ألف فدان من الخضراوات، وأكثر من مليون ونصف مليون من الفاكهة و960 فدانًا من النباتات العطرية والطبية، مضيفاً أن لديهم 3 عروات شتوية وصيفية ونيلية "أي أن المنتجات متوفرة".

فيديو قد يعجبك: