إعلان

رسالة من وزير القوى العاملة بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية

04:04 م الخميس 28 أبريل 2022

وزير القوى العاملة محمد سعفان

كتب- يوسف عفيفي:

وجه محمد سعفان، وزير القوى العاملة، اليوم الخميس، رسالة بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية.

وقال سعفان، في رسالته: إن جائحة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم منذ سنتين وما زالت حتى الآن، وتركت أثارها الاقتصادية والاجتماعية بصمات عميقة على العاملين في جميع القطاعات الاقتصادية، وفي الاقتصاد غير المنظم، والانخفاض غير المسبوق في النشاط الاقتصادي وساعات العمل، ما هي إلا رسالة للبشرية توضح للجميع الدور الحاسم لأنظمة الصحة والسلامة المهنية، والحاجة لبناء نظام صحة وسلامة مهنية قوي ومرن في آن واحد لحماية العمال وأسرهم والمجتمع ككل، في الطوارئ والأزمات.

وأكد سعفان أن السلامة والصحة المهنية هي منهج حياة يجب أن نتبعه جميعا في المنزل أو في وسائل المواصلات، ولاسيما في بيئة العمل.

وأوضح الوزير أن 28 أبريل من كل عام هو اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، وربطته الحركة النقابية في العالم للاحتفال بذكرى ضحايا الحوادث والأمراض المهنية، ومنذ عام 1996 أصبح ذلك التاريخ بمثابة نقطة انطلاق نحو تعزيز بيئة عمل لائقة صحية آمنة خالية من المخاطر والأمراض المهنية.

ووجه الوزير الشكر لجميع العاملين بصفة عامة، والعاملين في مجال الرعاية الصحية وأخصائي وفني السلامة والصحة المهنية بالمنشآت بصفة خاصة، لما يبذلونه من دور أساسي وفعال في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد في مكان العمل.

وقال: إن الشكر ممدود لكافة أصحاب الأعمال الملتزمون بتنفيذ واتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية، ووضع سياسات لها داخل منشآتهم ومنحها أهمية عالية وتطبيقها دائما قبل وفي أثناء وبعد جائحة كورونا.

ولفت الوزير إلى الدور الكبير الذي يقوم به مفتشي السلامة والصحة المهنية والعمل بمديريات القوى العاملة على مستوى الجمهورية من أجل نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية لجميع فئات الشعب.

وقال سعفان: دور وزارة القوى العاملة هو تعزيز التعاون مع الجهات ذات الاهتمام المشترك لرفع الوعي المجتمعي في مجالات السلامة والصحة العامة، والسلامة والصحة المهنية وحماية البشر هي رسالة الإنسانية فمن حق كل إنسان أن يتمتع بالسلامة والصحة، وأن يحافظ عليهما لأنهما هبة ونعمة من الله للبشر، فيجب علينا جميعا حكومة وشعبا أن نبذل قصارى جهدنا من أجل الوصول إلى الهدف المنشود، وهو بناء جيل يعي إجراءات السلامة والصحة العامة ويتصرف بطريقة آمنة وصحيحة في جميع جوانب الحياة.

وأكد أن رسالة وزارة القوى العاملة هي تعزيز وتعميق ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل لضمان الوصول إلى نتائج مرضية، وذلك لأن معرفة الأخطار والمخاطر التي يواجهها الإنسان أثناء حياته اليومية أو بسببها وطرق التعامل الصحيحة معهم يعد من حقوق الإنسان، فضلا عن أنه يدعم قدراته ووعيه في مختلف الأنشطة باحتياجات وتطبيقات السلامة والصحة العامة.​

فيديو قد يعجبك: