إعلان

برلمانيون عن تكلفة إعلانات الجمعيات الأهلية: أليس المواطنون أولى بها؟

01:55 م السبت 23 أبريل 2022

مجلس الشيوخ

كتب- نشأت علي:

طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، بإنشاء جهاز رقابي مثل الجهاز المركزي للمحاسباب؛ لمراقبة أموال الجمعيات الأهلية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم السبت، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس؛ لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة سها سعيد عبد المنعم، عضو مجلس الشيوخ، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول إجراءات المتابعة والرقابة على التبرعات النقدية والعينية المقدمة لمؤسسات العمل الأهلي وربطها بأوجه الصرف على الحالات المستحقة.

وأكد النائب علاء طاحون عضو مجلس الشيوخ، أهمية الرقابة على أموال الجمعيات الأهلية، والإعلان بشفافية عن الأموال المقدمة إليها سواء من الخارج أو الداخل.

وطالب طاحون بإنشاء جهاز مثل جهاز المركزي للمحاسبات، ليراقب تلك الأموال المقدمة للجمعيات في شكل تبرعات ومنح من الداخل والخارج، مشيرًا إلى أن الفترة الزمنية بعد يناير 2011 شهدت دخول أموال عديدة للبلاد من الخارج إلى الجمعيات.

وأيده في ذلك النائب سالم العكش، عضو مجلس الشيوخ، مطالبًا بضرورة الرقابة على الجمعيات من خلال الجهاز المركزي للمحاسباب، نظرًا لأهمية ذلك الملف المهم.

وأكد النائب حازم الجندي عضو المجلس، أهمية الرقابة على الجمعيات، مشيرًا إلى أهمية وجود قاعدة بيانات دقيقة عن الجمعيات وموازنتها.

وتساءل الجندي عن أهمية الإعلانات التي تقوم بها الجمعيات وتتكلف ملايين الجنيهات، قائلًا: أليس المواطنون أولى بها؟

وتابع النائب: "أيضًا هناك بعض الشخصيات المحترفة في اللف على الجمعيات للحصول على أموال؛ ما يتطلب قاعدة بيانات للشفافية وضمان وصول المساعدات للمستحقين".

وقال اللواء فاروق المقرحي إن ذلك الموضوع يتعلق بالأمن القومي للبلاد، ولا بد أن تكون هناك رقابة على الجمعيات وأموالها، قائلًا: "الجمعيات في القرى لا رقابة عليها مطلقاً".

وأضاف النائب محمود مسلم، عضو المجلس، أن البلاد عانت خلال الفترة عقب 2011 من الجمعيات الأهلية والتمويلات الخارجية التي كان لها أغراض سياسية وأغراض أجنبية.

فيديو قد يعجبك: