إعلان

الآن.. قمر التربيع الأخير لشهر رمضان يزين سماء مصر والوطن العربي

12:17 ص السبت 23 أبريل 2022

قمر التربيع الأخير لشهر رمضان يزين سماء مصر والوطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

يشرق الآن قمر رمضان في طور التربيع الأخير، سماء مصر والوطن العربي، ويبقى يزين السماء لبقية الليل، وهو من أجمل المناظر رصده عاليا في السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس السبت.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه بعد ذلك بساعات سيصل القمر لحظة التربيع الأخير، اليوم السبت 23 أبريل عند الساعة 02:56 بعد الظهر بتوقيت مكة، ويكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الكرة الأرضية.

وأضافت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن القمر يدور حول كوكبنا مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من الاقتران والتربيع الأول مروراً بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير ويعود إلى الاقتران مره كل 29.5 يوم، وهذه الحركة تعني أيضاً بأن القمر يتحرك سريعا عبر السماء ، فمن ليلة إلى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة كل يوم.

وتابعت: "تعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الأخر مظلم الوقت المثال لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو التلسكوب، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد".

وأشارت إلى أن خلال بضعة أيام مقبلة ستتقلص المسافة بين القمر والشمس في السماء إلى أن يرصد كهلال قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعداداً لوصوله منزلة الاقتران لشهر شوال.

فيديو قد يعجبك: